روابط مصاحف م الكاب الاسلامي

روابط مصاحف م الكاب الاسلامي
 

الأربعاء، 25 مايو 2022

كتاب أطواق الذهب في المواعظ والخطب وكتاب كتاب الجبال والأمكنة والمياه أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد، الزمخشري جار الله (المتوفى: 538 هـ)

  

أطواق الذهب في المواعظ والخطب : أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد، الزمخشري جار الله (المتوفى: 538هـ)
 = كتاب المقالات
المؤلف: أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد، الزمخشري جار الله (المتوفى: 538هـ)
 بسم الله الرحمن الرحيم خطبة المؤلف اللهم إني أحمدك على ما أزللت إلي من نعمتك، وعلى ما أزلت عني من نقمتك. على أني لم أكن أهلا للأولى، وكنت بالثانية أولى. لولا فضل منك سابق حمد الحامد وراءه يقطف، وإن أعنق فكأنه مصفود يرسف. وكرم باسق شكر الشاكر ينوء تحته بجناح مهيض، وإن حلق فكأنه لاصق بالحضيض ثم إني أحمدك حمدا بعد حمد عودا على بدء. وأجعل توفيقك معي ردأ وكفى به من ردء، على صنع ما هجس في ضمير نفس. ولا اتصل يوما بظن ولا حدس، من تيسير الفيئة التي بإحسانك المتظاهر جذبت إليها بضبعي. وبسلطانك القاهر قسرت عليها طبعي،

(1/2)


وبنظرك الصادق خففت علي مجاشمها المتعبة. وسهلت تكاليفها المتصعبة، وفككت من رق التبعات عنقي. ومننت بحل إساري وعتقي، ورقيتني إلى رتبة القناعة وهي الرتبة العليا. وزهدتني في الحرص على زخرف الدنيا، وطيبت نفسي بغوارز أخلافها عن الغزار. وترضيتها بعد الدرة بالغزار، ولما اقترحت عليك الأسباب المقصية. عن الدار التي اقترفت فيها المعصية، عطفت علي في ذلك عطف حفي. وتداركتني بلطف خفي، فاصطنعتني بالنقل إلى أحب بلادك إليك. وأعزها وأكرمها عليك، وحليتني بدملج الفخر وسواره. حين شرفتني بحج بيتك وجواره، وأسألك أن تصلي على خاتم أنبيائك. وسيد أحبائك وأصفيائك، محمد وآله عترة الهدى. وصحابته زمرة البر والتقى، وأرغب إليك أن تجعل عقيدتي وطويتي. وبديهتي ورويتي، وما خط بناني، وخطر بجناني. وكل ما ألفته من أقوالي وكلمي، وأسلة مقولي على سني قلمي. خالصة لك ومن أجلك، مطلوبة بها نفحات سجلك وأن تفيض على هذه المقالات من البركة والقبول، ما يهبها مهب الجنوب والقبول. وأن تحفظ فيها ما أوجبت للجار، من حق الذمام. لأنها وجدت في حرمك المطهر، وولدت في حجر بيتك المستر. وأن تنفع بها منشئها وقابسها، ومقبسها، ودارسها. إنك مولى

(1/3)


كل خير وموليه، وخافض كل شيء ومعليه. وليس لما سخطته قابل، ولا لرحل حططته حامل.
إلى هنا تنتهي خطبة الزمخشري أو مقدمة كتابه

المقالة الأولى: الذي يخفض المرء
ما يخفض المرء عدمه ويتمه، إذا رفعه دينه وعلمه. ولا يرفعه ماله وأهله، إذا خفضه فجوره وجهله. العلم هو الأب، بل هو للثأي أرأب. والتقوى هي الأم، بل هي إلى اللبان أضم. فأحرز نفسك في حرزهما، واشدد يديك بغرزهما. يسقك الله نعمة صيبة، ويحيك حياة طيبة.

المقالة الثانية:
أصلك يا ابن آدم
يا ابن آدم أصلك منم صلصال كالفخار، وفيك ما لا يسعك من التيه والفخار. تارة بالأب والجد، وأخرى بالدولة والجد. ما أولاك بأن لا تصعر خديك، ولا تفتخر بجديك. تبصر خليلي مم مركبك، وإلى م منقلبك. فخفض من غلوائك، وخل بعض خيلائك.

المقالة الثالثة: عمر ينقضي
عمر ينقضي مر الإعصار، وأنت ترجوه مدى الأعصار. ضلة لرأيك الفائل، في ظلك الزائل. ما هو إلا بياض نهارك فتغنمه، وسواد ليلك فلا تنمه. واتبع من ضرب أكباد المطي، بكنف وطي.

المقالة الرابعة:
أسطوانة وخنزوانة
قد في طول الأسطوانة، وأنف ملئ من الخنزوانة.

(1/4)


وعطف ميال، وقميص ذيال. وشخص لا يشعر أجر الإزار، من الأجور أم من الأوزار. وإن من أعظم الحوب، فضل الذيل المسحوب. يا أرعن، ومثلك ألعن. قل لي ويلك، كم تلحف البطحاء ذيلك. وهي عما قليل تلحفك حصباءها، وتقذف عليك أعباءها وتثقلك فوق ما أثقلتها. وتحملك أضعاف ما حملتها.

المقالة الخامسة:
يا ابن أبي
يا ابن أبي وأمي هات، حديث الآباء والأمهات. وحدث عن رجال العشيرة وكرام الأخلاء والجيرة. من الجار الجنب، وماس الطنب. ومن جاثيناه على الركب، وجاريناه في كشف الكرب. ومن رفدنا بالخير ورفدناه، وأفادنا الحكمة وأفدناه. قد اقتضاهم من أوجدهم أن يفنوا، وخلت عنهم الديار كأن لم يغنوا. وكفى بمكانهم واعظا لو صودف من يتعظ، وموقظا عن الغفلة لو وجد من يستيقظ.

المقالة السادسة:
دعاؤك وعملك
عملك للذي علم منه في عدمهما لا تعلم أنت وقد وجد، ودعاؤك لمن هو أخبر منك بما أردت به مما لم ترد. فما هذا الرغاء كأنه هدير، وما هذا الصراخ الذي الأصم به جدير. إن كنت ممن يأوي إلى السنة دون البدعة، ولا يلوي على الرياء والسمعة. وأردت بذلك وجه العليم بما خطر في قلب العبد وهجس، الخبير بما وسوست به

(1/5)


نفسه وأوجس. من هوى نفسك العمل المشهور فالكتم الكتم، ومن شهواتهما الدعاء المنشور فالختم الختم. إن خير النوق والقسي الكتوم، وخير الكتاب والشراب المختوم.

المقالة السابعة:
هذا هو التواضع
التوضيع كل التوضيع أن تشرف، والتنكير كل التنكير أن تعرف. فآثر الخمول على النباهة، واستحب الستر على الوجاهة. تعش أنجى من أظفار المحن، وأنأى عن إظمار الإحن. وإن ذا الشرف محسود أو حاسد، ومحقود عليه أو حاقد. وتلك تتقلقل تحتها الأحشاء، ويفعل الله فيها ما يشاء.

المقالة الثامنة:
ما أسعدك!!
ما أسعدك لو كنت في سلامة الضمير، كسلاسة الماء النمير. وفي النقاء عن الريبة كمرآة الغريبة. وفي نفاذ الطية كصدر الخطية. وفي أخذ الأهبة، كالواقع في النهبة. لكنك ذو تكدير، كرجرجة الغدير. ومتلطخ بالخبائث، كخرقة الطامث. وذو عجز وتواني، كمكسال الغواني. وتارك للأستعداد، كالشاك في المعاد.

المقالة التاسعة:
الشقي المخذول
ألا أخبرك بالشقي المخذول، ذي المال المصون والعرض المبذول. من لا يبالي إذا سلمت ثروته، أن تمزق فروته.

(1/6)


وإذا شبعت خزانته، أن تجوع خزانته. وألا أخبرك بالسعيد المنصور، ذي الجناب الممطور. من خالف تلك السنة، واتخذ المال لعرضه جنة. يقول لخازنه أنجح، ولوازنه أرجح. ولنفسه إذا جاشت مكانك تحمدي، وإذا طاشت وراءك تصمدي.

المقالة العاشرة:
حق المؤاخاة
استمسك بحبل مواخيك، ما استمسك بأواخيك. واصحبه ما أصحب للحق وأذعن، وحل مع أشياعه وظعن. فإن تنكرت أنحاؤه، ورشح بالباطل إناؤه. فتعوض من صحبته وإن عوضت الشسع، واصطرف بحبله وإن أعطيت النسع. فصاحب الصدق أنفع من الترياق النافع، وقرين السوء أضر من السم الناقع.

المقالة الحادية عشرة:
الشهم الحذر
الشهم الحذر. يعيد مطارح الفكر. غريب مسارح النظر، لا يرقد ولا يكرى. ألا وهو يقظان الذكرى، يستنبط العظة من اللمح الخفي. ويستجلب العبرة من الطرف القصي، فإذا نظرت إلى بنات نعش فاستجلب عبرتك. وإذا رأيت بني نعش فاستجلب عبرتك. واعلم أن من الجوائز، أن تروح غدا على الجنائز.

المقالة الثانية عشر:
الماعون والناعون
لا تمنع المعون والماعون، حتى ينعاك الناعون. إن مثل توسعتك

(1/7)


على أخيك وقد أضاق، وحقنك ماء وجهه أن يهراق. مثل العين الغديقة، في حر الوديقة. ذاك من ذوائب الخير والنواصي، وحقيق أن يطول به التواصي.

المقالة الثالثة عشر:
المستجدي
يا أيها المستجدي حسبك، فبئس الكسب كسبك. لا يخلق الديباجة، مثل التعرض للحاجة. فليرقع اليسير خصاصتك، ولتكن القناعة خويصتك. وأقلل في الناس طمعك، تسدم فضل الله معك.

المقالة الرابعة عشرة:
دع الهوينا
خل الونى، ودع الهوينا. فالأمر مما تتوهم أهم والخطب مما تقدر أطم داع للموت صيت، وحي لا محال له ميت. وميت منشور، وخلق محشور. وعمل محسوب، وميزان منصوب. ومجاز قادر، وكتاب لا يغادر. وثواب وكل راجي، وعقاب وقل الناجي.

المقالة الخامسة عشرة:
الدعة والضعة
الدعة مع الضعة مرة، لا تشره اليها نفس حرة. لكن أخلاقها مرتضعة، بفي من هانت عليه الضعة. وكم بين من يستلين مع نيل الشرف، مس الشظف. ويستحف لأجل الزلف، عبء الكلف. سواء عليه الغثاثة والطيب، وتهلل وجه العيش والتقطيب. ومن هو عبد مقذه، همته إصابة مستلذة. يرضيه بطنه إذا شبع، ولا يسخطه عرضه إذا سبع.

(1/8)


المقالة السادسة عشرة:
الكريم والضيم
الكريم إذا ريم على الضيم نبا، والسري متى سيم الخسف أبى. والرزين المحتبي بجمالة الحلم، ينفر نفرة الوحشي عن الظلم. إشفاقا على ظفره أن يقلم، وعلى ظهره أن يكلم. وقلما عرفت الأنفة والإباء، في غير من شرفت منه الآباء. ولا خير فيمن لم يطب له عرق، وذنب الكلب ما به طرق.

المقالة السابعة عشرة:
الوجه القبيح
الوجه ذو الوقاحة، من وجوه الرقاحة. يفيء على صاحبه الأنفال، ويفتح الأقفال. ويلقطه الأرطاب، ويلقمه ما استطاب. ويحسره على قول المنطيق، وييسر فعل ما لايطبق. وكل ذي وجه حيي، ذو لسان عيي. معتقل لا ينشط لمقال، ولا ينشط من عقال. ولا يزال ضيق الذرع، بكيء الضرع. يشبع غيره وهو طيان، ويعطش هو وصاحبه ريان. ولكن لا كان من يتوقح، لاجل أن يترفه ويترقح. فلعمري ما النائل الوتح، إلا ما ناله الوقح. وأيم اله إن الرشحة في الجبين، أحشن من الشمم في العرنين. ولأن تفر عرضك وما في سقائك جرعة، خير من أن تملك البحر وما في وجهك مزعة.

المقالة الثامنة عشرة:
عزة النفس والموت الأحمر
عزة النفس وبعد الهمة، الموت الأحمر والخطوب المدلهمة. ولكن من عرف منهل الذل فعافه، استعذب نقيع العز وذعافه. ومن لم يصطل بحر الهيجاء، لم يصل إلى برد المغنم. ومن

(1/9)


لم يصبر على براثن أسد اللقاء، لم يصب أطرافا كالعنم. وتحت علم الملك المطاع، ذكر السيوف والأنطاع. ومن لم يقض عليه عسر يقذه. لم يقيض له يسر ينقذه. وما الحكمة الإلهية إلا هي، وهي القاعدة التي أمر عليها العبد ونهي. اليوم عزاء في كلف وكرب، وغدا جزاء بزلف وقرب.

المقالة التاسعة عشرة:
الحمل والحلم
أحمل الناس لأعبائه، أحلمهم عن أحبائه. بل من عدوه إلى حبيبه جنيب، لا يلحقه عتاب ولا تأنيب. يترك جزاءه على ذنبه، ويعرك أذاه بجنبه. ذاك الذي لم يعره الله قلبا رهينا بالحقد، ولا أودعه إلا ضميرا صحيح العقد. قطع الله نياط كل قلب بالشر رهين، يزل الخير عنه زليل الحبر عن الرق الدهين.

المقالة العشرون:
المروءة
المروءة خليقة، برضا الله خليقة. والسخاء سجية، بحسن الذكر حجية. ولم أر كالدناءة، أحق بالشناءة. ولا يصلح للإخاء، إلا أهل السخاء. بهم يداوى القلب المريض، ويجبر العظم المهيض. وهم يريحون عليك النعم إذا عزبت، ويزيحون عنك النقم إذا حزبت.

المقالة الحادية والعشرون
اعتني، وابتني، واقتني
لا تنتفع بما لا تني أن تبتني وتقتني، وتعتني بغرس ما لا تجتني. هلم إلى استشارة عقلك فتبصر، وإلى استخارة ذهنك فتدبر.

(1/10)


وقل لي إذا شق بصرك، واشتد حصرك. وعاينت الجد فشغلك عن ددك، وأوحشك تفريطك فسقط في يدك. ما يغني حينئذ عنك بنيانك، وماذا يجدي عليك قنيانك. وهل ينفعك نخيلك الصنوان وغير الصنوان، أم يدفع عنك ما يخرج من طلعها من القنوان.

المقالة الثانية والعشرون:
الباطل واللدد
خل عن يدك

الباطل واللدد، واعتنق الجدوالزم الجدد. إن الله تعالى خلقك جدا لا عبثا، وفطرك إبريزا لا خبثا. لولا أن نفسك بكسبها الخبيث خبثتك، وبلطخ عملها السيئ لوثتك. فأرخيت عنانك فيما أنت عنه مزجور، وتوليت بركنك عما أنت عليه مأجور. إلقاء بيدك إلى التهلكة، وإضاعة لحظك في عظيم المهلكة.

المقالة الثالثة والعشرون:
خسوف وفيلسوف
احذر من الخسوف والكسوف، ولا تستمع لقول الفيلسوف لأنه لا يألو أن يتحمق وأن يغلو ويتعمق، إن اشتهاره بقوله الفج طوح به وراء كل فج، مبخت مرجم يدعي أنه منجم، هو عند نفسه المهذب. وعند عباد الله المكذب، وبنار الله

(1/11)


المقالة الرابعة والعشرون: نحو قلب سليم
من لعمل كالظهر الدبر، ومن لقلب كالجرح الغبر. دووي بكل دواء فلم ينجع، واحتيل عليه بكل حيلة فلم ينفع. متى رفوت منه جانبا انتقض عليه آخر، وإذا سددت من فساده منخرا جاش منخر. ضاقت عن تدبيره فطن الأناسي، وأعضل علاجه على الطيب النطاسي. فيا ويلتا من هذا السقام، ويا غوثنا من هذا الداء العقام. وما أحق بمثلي أن يبيت بليلة سليم، كلما تليت إلا من أتى الله بقلب سليم.
المنكر فاشمأز. وقام بأمر الله في إهانة الأشرار وعصب سلمتهم، وفي إعانة الأبرارونصب كلمتهم.

(1/12)


المقالة السابعة والعشرون:
النعامة والزعامة
أحمق من النعامة، من افتخر بالزعامة. لم أر أشقى من الزعيم، ولا أبعد منه من الفوز بالنعيم. وأنى يفوز من ديدنه الهتك بالأستار، وهجيراه الفتك بالأحرار. لا يفتر من إهراع في سبل الطغاة، ولا يهدأ من إهطاع قبل البغاة. هالك في الهوالك، خابط في الظلم الحوالك. على آثاره العفاء، وأدركته بمجانيقها الضعفاء.
أنت ماثل، ولأي مكار أنت مقاتل. لعمرك ما رتب رتوب الكعب، في مثل هذا الموضع الصعب. إلا عبد حر المنابت. مثبت بالقول

(1/13)


الثابت. أواه من خوف العقاب أواب، تواب إلى بيل الثواب وثاب. ركاض خيله في حلبات الطاعة، رواض نفسه على بذل الاستطاعة.

المقالة الثلاثون: الدنيا أدوار
الدنيا أدوار، والناس أطوار، فالبس كل يوم بحسب ما فيه من الطوارق وجالس كل قوم بقدر ما لهم من الطرائق. فلن تجري الأيام على أمنيتك، ولن تنزل الأقوام على قضيتك. ولن تشايعك الدنيا إلى ما تروم، وإن ساعدتك فمساعدتها لا تدوم.

المقالة الثانية والثلاثون: بلد الوالي الغشوم
ألا أحدثك عن بلد الشوم، ذلك بلد الوالي الغشوم. الغشم أدوس من حوافر الخيول، وأحطم من جواحف السيول. وأعفى

(1/14)


من الرياح البوارح، وأضر من السنن الجوائح. يحجب أن تصعد كلمات الدعاء، وأن تهبط بركات السماء. فإياك وبلد الجور وإن كنت أعز من بيضة البلد، وأحظى أهله بالمال المثمر والولد. وتوقع أن تسقط فيه الطيور النواعق، وتأخذ أهله الرجفة والصواعق.

المقالة الثالثة والثلاثون:
يا عبد الدينار
يا عبد الدينار والدرهم متى أنت عتيقهما، ويا أسير الحرص والطمع متى أنت طليقهما. هيهات لا عتاق إلا أن تكاتب على دينك الممزق، ولا إطلاق أو تفادي بخيرك الملزق. يا من يشبعه القرض، ما هذا الحرص. ويا من ترويه الجرع، ما هذا الجزع. ستعلم غدا إذا تندمت، أن ليس لك إلا ما قدمت. وإذا لقيت المنون، لم ينفعك مال ولا بنون. ما يصنع بالقناطير المقنطرة، عابر هذه القنطرة، وما يريد من البهجة والفرحة، نازل ظل هذه السرحة.

المقالة الرابعة والثلاثون:
الشرف
لا تقنع بالشرف التالد، وهو الشرف للوالد. واضمم إلى التالد طريفا، حتى تكون بهما شريفا. ولا تدل بشرف أبيك، ما لم تدل بشرف فيك. إن مجد الأب ليس بمجد، إذا كنت في نفسك غير ذي مجد. الفرق بين شرفي أبيك ونفسك، كالفرق بين فرقي يومك وأمسك. ورزق الأمس لا يسد اليوم كبدا، ولن يسدها أبدا.

(1/15)


المقالة الخامسة والثلاثون:
هذا العبد العظيم
لله عبد أنفه إلى طاعة الله مخزوم، وقوله بالتوكل عليه محزوم. لا يقرع ظنوبه إلى غير قبابه، ولا يقعقع إلا حلقة بابه ولا يزل ظفرا عن عتبته، قرقا من توجه معتبته. مكمش أذياله مشمر، ماثل ممتثل حيث أمر لما أمر.

المقالة السادسة والثلاثون:
ويل لأهل الفخر
كب الله على مناخره، من زكى نفسه بمفاخره. على أنه رب مساخر، يعدها الناس مفاخر. يقول الرجل جدي فلان، وأنا ممن يقدمه السلطان. وأبوه عبد لبعض العصاة مسخر، ومن قدمه السلطان فهو المؤخر. الأصيل من رسخ في ثرى الطاعة عراقه، والمقدم من أحرز قصب السبق سبقه.

المقالة السابعة والثلاثون:
الرواية عن فلان وفلان
إمش في دينك تحت راية السلطان، ولا تقنع بالرواية عن فلان وفلان. فما الأسد المحتجب في عرينه، أعز من الرجل المحتج على قرينه. وما العنز الجرباء تحت الشمأل البليل، أذل من المقلد عند صاحب الدليل. ومن تبع في أصول الدين تقليده، فقد ضيع وراء الباب المرتج إقليده. وجامع الروايات الكثيرة ولا حجة عنده، مقو أوقر ظهره بالحطب وأغفل زنده. إن كان للضلال أم فالتقليد أمه، قلد الله حبلا من مسد من يقصده ويؤمه.

(1/16)


المقالة الثامنة والثلاثون:
الحق والبرهان
لم أر فرسي رهان، مثل الحق والبرهان. لله درهما متخاصرين، ولا عدمتهما من متناصرين. اصطحبا غير أبانين. من شد يده بغرزهما، فقد اعتز بعزهما. ومن زل عنهما فهو من الذلة أذل، ومن القلة أقل.

المقالة التاسعة والثلاثون:
الساهي واللاهي
أيها الشيخ الشيب ناهيك به ناهيا، فما لي أراك ساهيا لاهيا. أبق على نفسك واربع، فهذه أخرى المراحل الاربع. ومن بلغ رابعة المراحل، فقد بلغ من الحياة الساحل. وما بعدها إلا المورد الذي ليس لأحد عنه مصدر، ولا زيد من عمرو بوروده أجدر. هو لعمر الله مشرع، جميع الناس فيه شرع. وأحقهم بالاستعداد له من شارفه، وأولاهم بالإشفاق له من قارفه.

المقالة الأربعون:
القاضي المرتشي
القاضي تعمل فيه الرشوة، ما لم تعمل في الشارب النشوة. إن أتته فسكران ميلا وطربا، وإن فاتته فثكلان ويلا وحربا. كأن لم يسمع أن الرشوة من السحت، ووان السحت مأخوذ من السحت. وأن آكله ممن يسحته الله بمثلاته، ومن جملة من ينحت الله أثلاته، أية نار يؤرث، حين يقسم ويورث. يقدم نصيبه ونصيب من نصبه، على حقوق ذوي الفرض والعصبة. يسمى القاضي، وهو السم القاضي.

(1/17)


المقالة الحادية والأربعون:
الفرائض والجهاد
في إقامة فرائض الله فجاهد، وعلى سنن الرسول فعاهد. ولا يلفتنك أن الفرائض لها الفضل عند التفاضل، ولها الخصل يوم التناضل. عن أن تكون معتدا بالسنن، معتقدا إنها من الجنن. متنسكا بالآداب، متمسكا منها بالأهداب. متماديا في أخذها، متفاديا عن نبذها. فكل موقر مبجل، وإن كان الأغر دونه المحجل. ومن اقتحمت عينه الأدب وحقره، لم تكن السنة عنده موقرة. ومن لم يوقر السنة ولم يجلها، لم يعرف قدر الفريضة ولا محلها.

المقالة الثانية والأربعون:
العلماء وأنواعهم
رضي الله عن العلماء الخاشين من الله وحسابه، الماشين على سبيل محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه. المتواصين بالحق قلما يحيصون عن فجه الرحب إلى ثنيات المضايق، ولا يحيدون عن نهجه اللحب إلى بنيات الطرائق. في أفواههم بيض بواتر علىرقاب المبطلين، وفي أيديهم سمر عواتر في نغر المعطلين. جمعوا إلى الدين الحنيفي العلم الحنفي، وإلى العلم الحنفي الحلم الأحنفي. فنفوسهم رواسي الحلم، وقلوبهم معادن العلم. لله بلادها من جبال وقار، بحاث معادنها يرجع بأوقار. لعمرك ما عمار ساحة الأرض، إلا عمالها بالسنة والفرض. أولئك العلماء حق العلماء، وسائرهم كالغثاء يطفو على الماء. فلا تسمهم إلا بالحملة والرواة، وادعهم زوامل الكتاب والدواة.

(1/18)


المقالة الثالثة والأربعون:
علماء السوء
ما لعلماء السوء جمعوا عزائم الشرع ودونوها، ثم رخصوا فيها لأمراء السوء وهونوها. ليتهم إذا لم يرعوا شروطها لم يعوها. وإذا لم يسمعوها كما هي لم يسمعوها، إنما حفظوا وعلقوا وصفقوا وحلقوا. ليقمروا المال وييسروا، ويفقروا الأيتام ويوسروا. إذا أنشبوا أظفارهم في نشب فمن يخلص، وإن قالوا لا نفعل أو يزاد كذا فمن ينقص، دراريع ختالة، ملئها ذراريح قتالة. وأكمام واسعة، فيها أصلال لاسعة. وأقلام كأنها أزلام وفتوى، يعمل بها الجاهل فيتوى. فإن وازنت بين هؤلاء والشرط، وجدت الشرط أبعد من الشطط. حيث لم يطلبوا بالدين الدنيا، ولم يثيروا الفتنة بالفتيا.

المقالة الرابعة والأربعون:
اتقاء الكبائر
هب أنك اتقيت الكبائر التي نصت، وتجنبت العظائم التي قصت. ورضت نفسك مع الرائضين، على أن لا تخوض مع الخائضين. فما قولك في هنات توجد منك وأنت ذاهل، وفي هفوات تصدر عنك وأنت غافل. ولعلك ممزق الشلو مأكول، وإلى المؤاخذة باقترافها موكول. فمثلك مثل الريبال، في محاماته عن الأشبال. يصد عن التصدي لها البطل الحميس، بل يرد عن مرابضها الخميس. ثم يصبح أبو الشبل، والنمل إلى ابنه كالحبل. وهي بأوصاله مطيفة، كأنما كسته قطيفة. فما أغنى عنه ذياده، حتى تم للنمل كياده.

(1/19)


المقالة الخامسة والأربعون:
حزنا على التفريط
من لم يحفظ ما بين فكيه، ظل يقلب كفيه. وبات يتململ على دفيه، حزنا على ما فرط فيه من التحفظ. وأسفا على ما فرط منه من التلفظ، ولو كان اللسان مخزونا. لم يكن الفؤاد محزونا، وقلما يحرس مهجته. من لا يخرس لهجته. ولن تجد على السر أمينا. إلا من كان بكل أمانة قمينا.

المقالة السادسة والأربعون:
أمر الله للروح الأمين
أمر الله الروح الأمين، أن يضج مع الملائكة بآمين. إذا دعا المتقي لأخيه بظهر الغيب، عن نصوع القلب ونصوح الجيب. على أن الأخوة في الله يستوي فيها المحضر والمغيب، ولا يختلف في مراعاتها البعيد والقريب. وذلك لأن المعني فيها واحد وإن اختلفت بصاحبها الأحوال، وتصرف به الحل والترحال. وهو القصد بها إلى وجه الله الكريم، والإعراض عن كل عرض لئيم.

المقالة السابعة والأربعون:
الحازم
الحازم من لم يزل على جده، لم يزل عنه إلى ضده. وذو الرأي الجزل، من ليس في شيء من الهزل. وكيف يكون حازما من هو مازح، هيهات البون بينهما نازح. وكفاك أن المزح مقلوب الحزم، كما أن الحزم مقلوب المزح. رب كلمة غمستك في الذنوب، وأفرغت على أخيك ملء الذنوب. فإن كان حرا زرعت الغمر في سويدائه، وإن كان عبدا نزعت المهابة من

(1/20)


أحشائه. وتقول إنها مزاحة، وعليك في أن تقولها مزاحة. ويحك يا تلعابة، لو علمت ما في الدعابة. لأطعت في اطراحها نهاتك، ولما غرغرت بها لهاتك. أسرك أن داعبت الرجل فضحك، ولم تشعر أنه بذلك فضحك. حيث أعلم لو فطنت لإعلامه، أنك الشيخ المضحوك من كلامه. وذلك ما ليس به خفاء، أنه من صفات السخفاء.

المقالة الثامنة والأربعون:
بين الجد والتشمير
الجد في الأمور والتشمير، وإنضاج الرأي والتخمير. وترك الهوادة والإدهان، والضبط البليغ مع الإتقان. والسعي المنكمش عند استكفاء المهم، والخطو الوساع دون استدفاع الملم. حلبة لا يبلغ مداها، إلا ابن إحداها. من كان سديد الشيمة، شديد الشكيمة. يتجلد على علاته والبليد يتعلل، ويخوض أحشاء الحوادث والنكد يتسلل.

المقالة التاسعة والأربعون:
الاضطراب في النهار
من الناس من هو مضطرب النهار في المعاش، منبطح الليل على الفراش. على ذلك طوى بيضه وسوده، حتى أقلحت السنون عوده. ذلك همه وسدمه ليس إلا، إن حدث بغيره قال كلا. حياة طويلة ولا طائل، وجان مطلوب بطوائل. فيا ويله وعوله، إذا رأى المطلع وهوله.

المقالة الخمسون:
بلاد الله، خلق الله!
لله بلاد عبد مكي، ذي منتسب زكي. قام عند مطلع سهيل، قبل

(1/21)


أن يتقوض خباء الليل. فذكر الله تعالى ووحده، وأثنى عليه ومجده. وصلى على النبي وسلم، وطاف بالبيت الحرام واستسلم. واعتنق المستجار والملتزم، وتيمن بالمقام وزمزم. وأتى الحطيم فدعا تحت الميزاب، ثم تنحى فأقبل على الأحزاب. فصف قدميه في يمين الحجر، إلى أن طلع مستطير الفجر.

المقالة الحادية والخمسون:
دعاء ودمعة
رب دعاء ودمعة من أجل رياء وسمعة. فلا يزدهينك كل داع دامع العين، ولا تغتر إذا سمعت بسرى القين. ولا تثق فالدين خال عن ثقاته، وأين من يتقي الله حق تقاته. واعلم أن أكثر الأمور مموه، ظاهره جميل وباطنه مشوه. فاستعذ بالله من شر ما أنت راء، فإن الدنيا كل يوم إلى وراء.

المقالة الثانية والخمسون:
أيها الملك
أيها الملك لا يغرنك الأعلام المنصورة، والأعناق إليك مصورة. والخيول التي خلفك وأمامك تجف، وأحشاء من حولك من خوفك ترتجف. والأوامر المطاعة، والأمور المستطاعة. وأنك مستقل بكبيرها، مستقل لكثيرها. ولا تنس أن فوقك أميرا عظيما أمرك هذا إليه أمير، وآمرا ناهيا أمرك ونهيك لديه نهي وأمير. وأن أقل ما يلزمك أن تهابه كما يهابك أدنى عبداك، وأن لا ينفك معفرين خضوعا لعزة سلطانه خداك. وأن يصدك عن بعض كبرك كبرياؤه، وتعلم أن لا مشيئة لك والأمر كله ما يشاؤه.

(1/22)


المقالة الثالثة والخمسون:
الثقة بالطبيب
ثقتك بقول الطبيب مرض أشد من مرضك، وأبعد لك في الانتهاء إلى غرضك. فإن مرضت فابدأ بصبرك، وثن بالشكر على حلوك ومرك. فإن استعز بك الوصب، واستفزك النصب. فارفع يديك إلى من يداويك، ولا يداويك إلا من يدويك. وإنما يشفيك التحني له والخشوع، ليس يوحنا وبختيشوع. ما الطبيب إلا تابع تجربته، وبائع ما في أجربته. وربما أدبرت بك تدابيره، وعقرتك عقاقيره. فدع الأطباء، غير الألباء. فأكثرهم إما عبد الطبيعة، وإما عابد البيعة.

المقالة الرابعة والخمسون: مل عن القسوط

مل عن القسوط مع الأقساط، وعليك من الأمور بالأوساط. ودع الغلو والتقصير، إلى القصد، وقدر تقدير داود في السرد. وتكلف من الطاعة، ما دون الاستطاعة. فمن أولاها الطاقة كلها، أوشك أن يملها. وادع نفسك النقرى، لا ترجع القهقري. فلأن تترك فيها بقية، خير من أن تجدها بطية. ولا تنس حظها من الجمام، فذلك سبب التمام والسلام.

المقالة الخامسة والخمسون:
المطيق والمنطيق
رب مطيق يود غدا لو لم يكن بمطيق، ومنطيق يقول ليتني كنت غير منطيق. وقد يجوز على الصراط من هو مفحم، والمفوه في كبة النار مقحم. وما يدريك لعل باقلا وائل، ويسحب على وجهه سحبان وائل. فلا تغبطن الخطيب المشقق فلعل

(1/23)


تشقيق الحطب، كان خيرا له من تشقيق الخطب. ولا الشاعر المفلق في قصائده، فقد سمعت ما جاء في اللسان وحصائده.

المقالة السادسة والخمسون:
الجنون فنون، والفنون جنون!!
الجنون فنون، والفنون جنون. وحسبك فن فذ هو في أداء طاعتك أداتك، وحظك الذي تستوي عليه عباداتك. وما عداه بحسنه رائق، لولا أنه عائق. وإليه القلب نازع، إلا أنه وازع. وإن فنا من العلم أنت به جاهل، خير من علم أنت عن العمل به ذاهل. وكأين من فن يغنم كل فيء، وليس هو من الآخرة في شيء.

المقالة السابعة والخمسون:
هذا هو الشخص الصنم
إن قيل هل لك في شخص كالصنم، ذي بنان رخص كالغنم. وبياض مجرد، وخد مورد. وثغر مرتل، وخصر مبتل. وطرف فيه كحل، وصوت فيه صحل. وفي أعضاد لا تلين، من بنين وأبناء بنين. وفي بنات السكة الحمر، والسكة من أمهات التمر. وفي الأرحبيات العياطل، واللاحقيات اللواحق الأياطل. قلت بملء فيك أشد الهل، وتهللت كالمسنت إلى الغيث المنهل. وإن عرض عليك وجه من وجوه الخير فمعرض، أو باب من أبواب البر فممرض. أو ذكرت آيات الله فعنود نفور، بني على هوى الدنيا طبعك، وغرس على استحبابها نبعك. فإن جرى حديثها طاب لك الحديث، وانبعث منك الباعث الحثيث. وأما حديث الآخرة فغث سمعك يمجه، وكأن في صدرك منه سنانا يزجه.

(1/24)


المقالة الثامنة والخمسون:
موسر ومعسر
موسر يشح بالنوال، ومعسر يلج في السؤال. إذا التقيا فجندلتان تصطكان، وجديلتان من الضرائر تحتكان. ذاك كز شحيح غير معوان، له في وجه الصعلوك فحيح أفعوان. وهذا ملح ملحف، محف مجحف. له دق بالوجنتين، دق القصار بالميجنتين. إن منح تبشش وتطلق، وتبصبص وتملق. وإن منع أخذ بالمخانيق، ورمى بالمجانيق.

المقالة التاسعة والخمسون:
المعاش والمعاد
دبر المعاش والمعاد، يا زير سلمى وسعاد. فليس من اعتاد المضاجع، كمن ارتاد المناجع. ولا من ألف الملاعب، كمن كلف المتاعب. الكيس متجلد متصلب، فيما يجدي عليه متقلب. والعاجز متقاعد متقاعس، عما يجب فيه التيقظ متناعس. فكس يا كسلان في أمريك ولا تعجز. ونصيبك من داريك فأحرز. ولا تبغ في متصرفاتك إلا طيب الحياة والقرب من النجاة.

المقالة الستون:
ابن آدم النزق العجول
ابن آدم نزق عجول، لا يزال ينزو ويحول. يحسب نزقة، هو الذي رزقه. وأن عجله، مما أخر أجله. وأن نزوه وطيشه، يطيبان عيشه. وأن جولانه وتردده، يجمعان متبدده. إن قيل توقف يا رجل، وتوقر ياعجل. طار في الشعاف متوقلا، وغار في الشعاب متوغلا. وليس بمفطوم عن شيمة، مفطور عليها في المشيمة. وأكثر الأخلاق خلق، منها الوقار والنزق.

(1/25)


المقالة الحادية والستون:
وكفى به من حسيب
ما كان في ذمتك من فرض فاقضه، وما كان لك من خصم على وجه الأرض فأرضه. ولا تقل أيان، ألاقي الديان. فإنك ملاقيه عما قريب. فمحاسب به وكفى به من حسيب. والله والله الخصم الألد، وله المحال الأشد. وحسبك بربك خصيما، فلا تزدد عليه خصوما. وبعصيانك إياه رصما فلا تضمم إليه وصوما، وهب أنك تقول ربي الأكرم. فما تقول فيمن هو من اللؤم ألأم.

المقالة الثانية والستون:
اتق الله
رحم الله امرأ رئم أبويه ورحم، واتقى الله الذي يناشد به والرحم. وألف في يساره وعسرته، من عرف بخلافه من أسرته. لم يحمله ذلك على أن يطوي عنه كشحا، أو يضرب عن تعهده صفحا. أو يشق عليه ويشق له العصا، إلى أن يترك الرمي من ورائه بالحصى. ألا إن الألفة مع العشيرة، من الكلفة العسيرة. والحر من يحامي على ذوي القربى، ولا يتحاماهم الأملس للجربى. وليس كذلك إلا فرع نبعة معدية، وذو نفس مستهدية مهدية.

المقالة الثالثة والستون:
منهل العدل الصافي
ما شرب رنقا بعد صاف، كمدفوع إلى جور بعد إنصاف. منهل العدل أصفى من المرآة بعد الصقال، ومن قريحة البليغ الصائب في المقال. ومورد الجور أكدر من هناء الطال، ومن الوعد الممزوج بالمطال. المنصف يبغض حق أخيه فيوليه، والجائر مشغوف به فلا يخليه.

(1/26)


المقالة الرابعة والستون:
لماذا أنت صعب المراس؟
شبت وعرامك ما وخط عارضيه مشيب، وشخت وغرامك رداء شبابه قشيب. مالي أراك صعب المراس، جامح الراس. كأن وافد المشيب لم يخطمك، وكأن ارتقاء السن لم يحطمك. الشيخوخة تكسب أهلها سمتا، وأنت ما أكسبك إلا أمتا. لو علمت أي وفد حل بفودك، لتبرقعت حياء من وفدك. ولكن محياك لم يتعلم الحياء، ولم يتهج من حروفه الحاء ولا الياء. تثب إلى الشر كما تثب الظباء، وتلهث إلى اللهو كما يلهث الظماء. إن حمحم الباطل فأسمع من سمع، وإن همهم الحق فكأنك بلا سمع. حملت نفسك على الرياضيات وهي ريضة، ومن يحتلب اللباء من اللبؤة المغيضة.

المقالة الخامسة والستون:
العلم والجهل
العلم صعب والجهل منه أصعب، والتقى تعب والفجور منه أتعب. الصعب ما أعقبك الفجعات، والتعب ما جر عليك التبعات. مع المتقي عدة كفلاء بتوهين خطبه، وتهوين صعبه. وشيك التفصي والثناء الجميل في عاجله، والنجاة والثواب الجزيل في آجله. لأنه ممن نظر في الحقائق وتفطن، واستشف ضمائر الأمور واستبطن. طوبى لمن أصغى إلى داعي الحق وأصاخ، ولم يسد عن استماع دعوته الصماخ.

المقالة السادسة والستون:
الخير المتقي
كل آخذ بالاحتباط، غير ناكب عن الصراط. وكل خير متقي،

(1/27)


متخير منتقي. لا يصطفي إلا الفاقع من الألوان، ولا يصطلي النار ذات الدخان. يقول إن أول العمى، أن أرعى حول الحمى. وإن هذا ليرديني، وإن ذاك مما يجرح ديني. وإنه وإنه، فلا يزال يخشى الظنة. كالجافي السالك، في الطريق الشائك.

المقالة السابعة والستون:
أيها الغريب
أحلك الغراب وهو أسود غربيب، أحلك أم حالك يا غريب. كيف لا يسود حال البعيد عن أقربيه، ولا تبيض لمة المفارق لأمه وأبيه. ما غلب غريب، فنصره عريب. وما أصبح مغترب، إلا وخده ترب. لا يعد في أهل الفطن، من بعد عن الأهل والوطن، ورضي لنفسه أن تترامى به الأسفار، وتتقاذف به القفار. جازعا بلدا إلى بلد، نازعا إلى مال وولد. ليقال إنه جوالة مدرب، جوابة مجرب. بلى إن الغربة دربة، لولا أنها كربة. والسفر اغتنام، إلا أنه اغتمام. ولكن المسافر المهاجر إلى الله غازيا في سبيله، أو حاجا لبيته زائرا لقبر رسوله. هو المسافر المسعود، العز بناصيته معقود.

المقالة الثامنة والستون
خير اللسان وخير الكلام
خير اللسان المخزون، وخير الكلام الموزون. فحدث إن حدثت بأفضل من الصمت، وزين حديثك بالوقار وحسن السمت. وأرسل حدسك لكلماتك في اتساق أنابيب السمهري، ولا تقرع في إرسالها ظنابيب المهري. إن الطيش في الكلام، يترجم عن خفة الأحلام. وما دخل الرفق شيئا إلا زانه، وما زان المتكلم إلا الرزانة.

(1/28)


المقالة التاسعة والستون:
أيها الشيخ المنتفخ
أيها الشيخ الموطأ العقب، المنتفخ بالكنية واللقب. إذا ركبت مهريا أو شهريا، فلا تتخذ قول حاتم ظهريا. واحذر العقاب. فلا تذر العقاب واعلم أن من مساوي الرجال.

المقالة السبعون:
مساوئ الحرص
الحرص ما يحرص أدم الحراص، ويقرض الأعراض كالمقراض. وهو والله داعية الدنو من المطمع الدني، كما أن القناعة سبب السمو إلى المطلع السني. تماسك القانع يريك الترب في حلتي المترب، وتهالك الحريص يريك المترب في طمري الترب. فإذا صبا إلى الحرص الصابون، فاغتسل عنه بالحرض والصابون. إن نقاء العرض من الحرص والطمع، هو النقاء من كل دنس وطبع.

المقالة الحادية والسبعون:
الكيس والعاجز
الكيس كل الكيس والعاجز كل العاجز، من هتف به داعي العقل فلباه بالسعي الناجز. ومن قعد به التضجيع معتلا بالهوى الحاجز.

المقالة الثانية والسبعون:
دنيا مخادعة
الدنيا خدع، والناس بدع. والموت لا ينجو منه الأعصم والصدع، فخذ إن شئت وإن شئت فدع.

(1/29)


المقالة الثالثة والسبعون:
المرء بأكبريه!
ما المرء بأصغريه قلبه ولسانه، المرء بأكبريه عمله وإيمانه. وما يغني عنه أصغراه، إذا خانه أكبراه. وإن أعز ما بين دفي إياس بعض زكنه، وما بين فكي قس معشار لسنه.

المقالة الرابعة والسبعون:
البرد المذال
أيها العبد المذال، ما هذا البرد المذال. وما هذا الخد الأصعر، والطرف الأصور. يا هذا سو خدك وأجفانك، فلعل القصار يدق أكفانك.

المقالة الخامسة والسبعون:
الكلمة تقول!
رب سلاح يقول لحامله ضعني، ورب كلمة تقول لصاحبها دعني. إن أسلة اللسان تنفذ ما لا تنفذ الأسل، وتأخذ مالا تأخذ القنا العسل. وأيم الله إن سفج مصون الماء، أشد من سفك محقون الدماء. فإياك وفلتات الكلم، إلا المتدبر منها بفيم ولم.

المقالة السابعة والسبعون:
العالم العامل
العلم للعامل كالمطمر للباني، والعمل للعالم كالرشاء للساني. ومن لا مطمر له لم يستو بناؤه، ومن لا رشاء له لم يرتو ظماؤه. فمن أراد أن يكون الكامل، فليكن العالم العامل.

(1/30)


المقالة الثامنة والسبعون:
التفقه والتفكه
بتم تفقهون، فظلتم تفكهون. فمن ثم زل عنكم التوفيق، وطال عليكم الطريق. ويحكم أشرعكم تخرجا وأبرعكم، أحسنكم تحرجا وأورعكم.

المقالة التاسعة والسبعون:
التصلب في دين الله
تصلب في دين الله رجال فجهز من كلماتهم جنود مجندة، وجرد من ألسنتهم سيوف مهندة. ونكس لهم رؤس الصيد، وخفض لهم أجنحة الصناديد. وأدهن آخرون فضريت بهم الأكالب، وبالت عليهم الثعالب. وفرستهم الأنياب والأظافر، وداستهم الأخفاف والحوافر.

المقالة الثمانون:
زينة الكواكب
إملأ عينيك من زينة هذه الكواكب، وأحلهما في جملة هذه العجائب. متفكرا في قدرة مقدرها، متدبرا في حكمة مدبرها. قبل أن يسافر بك القدر، ويحال بينك وبين النظر.

المقالة الحادية والثمانون:
العيشة الراضية
من لك بالعيشة الراضية، مع الحياة الماضية. هيهات ما هاهنا هنيء، وليس مع المضي أمر مضيء. وإنما يسعد ولا يشقى، طالب ما لا ينفذ ويبقى.

المقالة الثانية والثمانون:
حلاوة العفة
أشعر قلبك حلاوة العفة، واضره على الاكتفاء بالغفة. فإن ما زاد هاجم بك على الشبهات، وربما ابتلاك بصغار الترهات.

(1/31)


ولا خير اليوم في الرخاء والرغد، لمن تنزل به الشدة ضحوة الغد.

المقالة الثالثة والثمانون:
عندما يأتي الموت!
ليتهم إذ لم يأمروا بالمعروف لم ينتكبوه، وإذ لم ينهوا عن المنكر لم يرتكبوه. يغدون على الدنيا حراصا، كالسباع تغدو خماصا. الغيث حيثما ساروا، والحيف كيفما داروا. لمن أتاه بريد الموت بالإشخاص، قبل أن يفتح ناظريه على هؤلاء الأشخاص.

المقالة الرابعة والثمانون:
أيها المغرور
يا مغرور، لا عمل مبرور. ويا شقي، لا صدر نقي. ويا غدر، غديرك كله كدر. مثلك لا يرضى به أحد، فهل به الأحد الصمد.

المقالة الخامسة والثمانون:
الغفلة
كم أدلت الغفلة من الفطنة، وأطلت الاصطلاء بنار الفتنة. وكأين زلت بك القدم، ثم لم تقرع السن من الندم. ليت شعري متى تنتبه من رقدتك، ومتى تنتعش من صرعتك.

المقالة السادسة والثمانون:
رب علوم لا تنفع

رب علوم لا تنفع، وأعمال لا ترفع. وليس لأهلها منها إلا كد القرائح، وكدح الجوارح. فأهلا بمن استخلص العلوم الدينية، وأخلص الأعمال بالنية.

(1/32)


المقالة السابعة والثمانون:
موصوف ومنعوت
رب موصوف بالمكارم والمساعي، وهو معروف بالمكاره والمساوي. ومنعوت بالحلم الراسي والعلم الراسخ، وهو منهما على أميال وفراسخ. حسبك بهذا الشطط، مستنزلا للسخط.

المقالة الثامنة والثمانون:
أجداد وأبناء
الأجداد أبلتهم الأجداث، والآباء أكلتهم الآباد والأبناء. عما قليل أنباء، ففيم الحرص على ظل قالص. ومقيل أنت عنه غدا شاخص.

المقالة التاسعة والثمانون:
حق الثناء
ألا إن حق الثناء، لمن له حق السناء. ولا أعلى من رب العرش وأسنى، ولا أحسن من أسمائه الحسنى. فاستفرغ في تمجيده طوقك، واجتهد أن لا يكون ممجد فوقك.

المقالة التسعون:
قصر الأجل
قصر أجل، وطول أمل، وتقصير في عمل. شد ما أقفل السهو قلوب القوم، وخاط عيونهم كرى النوم. فجفوا عن النظر والاعتبار، وزلوا عن الأبصار والاستبصار.

المقالة الحادية والتسعون:
دنيا الأكباد الجرحى
يا دنيا كم لك من أكباد جرحى، ومن أجفان قرحى. تفجعا للمصبوب من فراقك، فوق رؤوس عشاقك. على أن نكاياتك لا تحصى، وشكاياتهم عدد الحصى.

(1/33)


المقالة الثانية والتسعون:
هذه الدار الغادرة
هذه الدار، بسكانها غدار. فاهرب منها واعلم، أن الهرب منها أسلم. ولا تنخ بهذه العقوة، إن كنت تخاف الشقوة. ولا تطمع في خيرها، فإن الخير في غيرها.

المقالة الثالثة والتسعون:
رزق مبسوط
رزق مبسوط ومقدر، وشرب صاف ومكدر. ورجل يحسو الماء القراح، وآخر درت له اللقاح. وما أتي هذا من عجز ووهن، وما أتي ذاك من فضل وذكاء وذهن. ما هذا إلا قضاء من بيده الملكوت، ومشيئة من إليه الكتاب الموقوت.

المقالة الرابعة والتسعون:
الحلال والحرام
يقطر الحلال الطيب، والحرام غريز صيب. ولما طاب ونزر، خير مما خبث وغزر. كم من آكل حمل رضيع، أعد له طعام من ضريع. وشارب كأس رحيق، بشر بعذاب الحريق.

المقالة الخامسة والتسعون:
صديق
صديقك من ينصح لك ولحميمك، وينضح عنك وعن حريمك. فإن كنت صديق نفسك، فلم أخطأها نصحك، ولم تخطاها نصحك. بلى نصحك لها أن تمتعها بالملاعب، ونضحك عنها أن تمنعها المتاعب. هذا لعمري ظلم منك وعدوان، ونصح كنصح أمة بني عدوان.

(1/34)


المقالة السادسة والتسعون:
وحار الدليل
خف الزاد، وجف المزاد. وطال السبيل، وحار الدليل. وما يدريك على م تقدم، أتثبت أم تزل بك القدم.

المقالة السابعة والتسعون:
نصيحة زمخشرية " جدا "!
لا تخطب المرأة لحسنها، ولكن لحصنها. فإن اجتمع الحصن والجمال، فذاك هو الكمال. وأكمل من ذلك أن تعيش حصورا، وإن عمرت عصورا.

المقالة الثامنة والتسعون:
يا جمود العين!
يا جمود العين، كأنك بغراب البين. أين أدمعك الذوائب، وقد شابت منك الذوائب. تعشش أم الردى وتبيض، حيث تطلع الشعرات البيض. لك يبق إلا الحمل على الآلة الحدباء، والطرح تحت الرمل والحصباء.

المقالة التاسعة والتسعون:
يا أهل النجاة
ما أهل النجاة والخلاص، إلا أهل الوفاء والإخلاص. الذين أوفوا الله بالمواثيق، وأخلصوا دينهم بعد التصديق. فيا ليت شعري من أين يرجو، أنه ممن ينجو. من هو يوما فيوما أغدر، وحاله ساعة فساعة أكدر.

المقالة المائة:
كيف رضيت بالقذى؟!
لم ترض لشرابك إلا أن يروق، وأن يصفى ويصفق. وإلا رميت بمجاجته، وربما أنحيت على زجاجته. فكيف رضيت لدينك بالقذى، والمؤمن لا يرضى لدينه بذا.
تمت بحمد الله المقالات المائة وبالله التوفيق =
صور طبيعة جميلة , صور وخلفيات مناظر الطبيعه 2020 , أجمل صور للطبيعة -  صورميكس

كتاب الجبال والأمكنة والمياه أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد، الزمخشري جار الله (المتوفى: 538 هـ)
 ما في أوله همزة
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة على محمد وآله أجمعين.
أبو قبيس: الجبل المشرف على الصفا يسمى برجل من مذحج كان يكنى بأبي قبيس لانه أول من بنى فيه. وكان يسمى في الجاهلية الأمين لان الركن، كان مستودعا فيه عام الطوفان، وهو أحد الاخشبين.

(1/27)


الميثب: ماء لعبادة بنجد.
أرال: جبل لهذيل.
أدام: واد بتهاما لهذيل، واسفله لكنانة.
أبام وأبيم: شعبان بنخلة اليمانية لهذيل بينهما مسيرة ساعة من النهار، قال السعدي:
وإن بهذا الجزع بين أبيم ... وبين أبام شعبة من فؤاديا
أحد: من جبال المدينة، " قال السيد علي: هو جبل أحمر أعلاه

(1/28)


دكدك ليس بذي شناخيب بينه وبين المدينة ميل وافسح قليلا شمالي المدينة ".
أدفية: جبل لبني الاقشر.
الاثيرة: ماء بأعلى الثلبوت ألية: موضع، قال:
كأنهم ما بين ألية غدوة ... وناصفة الغراء هدي محلل
إمرة: ماء لبنى عميلة على متن الطريق.

(1/29)


الأراطة: ماء لهم.
إنسان: جبل سمى بماء في اسفله.
الأيم: جبل اسود، قال جامع بن عمرو:
تربعت الدارات دارت عسعس ... إلى أجلى أقصى مداها فنيرها
إلى رابع الأكوام فالايمف فاللوى ... إلى ذى حسا روض مجود يصورها
أجلى: بلاد طيبة تنبت الحلي والصليان، قال:

(1/30)


حلت سليمى جانب الجريب ... بأجلى محلة الغريب
محل لا دان ولا قريب
أريكتان: جبلان كل واحد منهما أريكة الى جنب جبال سود لأبي بكر الأثيداء: مكان بعكاظ.
أبان: أبان الأبيض لبنى فزارة وعبس، وأبان الأسود لبنى أسد.
أم خنور: يقال لكل واحدة من البصرة ومصر أم خنور

(1/31)


أم خرمان: موضع.
الأرطاة: موضع للضباب يصدر في دارة الخنزرين.
أبو بيس: موضع.
الأبلة: سميت بالنبطيه بامرأة كانت تسكنها.
أم موسل: هضبة.
أضاخ: جبل، وقيل وضاخ.
الأتم: موضع.

(1/32)


أيلة: موضع، قال: " من وحش أيلة موشي أكارعه ".
أود: موضع بالبادية، والأودات موضع معروف.
ألية: ماء من مياه بني سليم.
إير: جبل كانت به وقعة، قال زهير:
فان لكم مآقط عاسيات ... كيوم أضر بالرؤساء إير

(1/33)


أبلي: اسم واد، قال الاخطل:
ثم تربع أبليا وقد حميت ... منها الدكادك والأكم القراديد
أم أوعل: هضبة معروفة.
أود: واد معروف.
أذنة: موضع.
اجأ: أحد جبلي طيء وهي مؤنثة، قال امرؤ القيس:
أبت أجأ أن تسلم العام جارها ... فمن شاء فلينهض لها من مقاتل
قال السيد: أجأ وسلمى يسار سميراء وهما شاهقان وقد رأيتهما.

(1/34)


إضم: جبل. قال السيد علي: إضم وادي جلواخ يحتلب نجدا ويحتلب تهامة، وهو الوادي الذي فيه المدينة، ويسمى من عند المدينة القناة، ومن عند الشد يسمى الشظاة، ومن عند البيضاء وهو أسفل يسمى إضم الى البحر.
إرم: بلد عاد، وقيل: الاسكندرية، وقيل دمشق.
أقر: جبل ببلاد غطفان، قال ابن مقبل: " لقلت إحدى حراج الجر من أقر ".
أرك: موضع.
أسن: واد باليمن، قال ابن مقبل:
زارتك دهماء وهنا بعدما هجعت ... عنا العيون بأعلى القاع من أسن

(1/35)


مآب: بوزن معاب مدينة بالشام تنسب اليها الخمر.
مأرب: بلاد الأزد التي أخرجهم منها سيل العرم، قال الأعشى:
وفي ذلك للمؤتسي أسوة ... كمأرب عفى عليها العرم
مأبد: موضع.
المئبر: موضع.
أليس: بوزن سكيت موضع.
آمن: كورة.

(1/36)


آمرة: موضع.
الآل: جبل بمكة.
أفيح: موضع عن الأصمعي، وقال غيرة: أفحيح.
أريك: واد.
أبيدة: موضع.

(1/37)


إراب: من مياه العرب.
ألومة: موضع. قال علي: ألومة واد ابني حرام من كنانة قرب حلي وحلي حد الحجاز من جانب اليمن.
إراش: موضع.
إضان: موضع. قال بن مقبل:
تأنس خليلى هل ترى من ظعائن ... تحملن بالعلياء
وروى ابو عمرو: " إطان ".
الاهة: موضع.
أثال: جبل، وقيل: واد، وقيل: ماء، وقال علي: أثال واد

(1/38)


بصدر وادي ستارة، وهو المعروف بقديد يسيل في وادي الخيمتين: خيمتى أم معبد.
الأفاقة: موضع.
أوال: جزيرة بالبحرين. قال ابن مقبل:
عمد الحداة بها لعارض قرية ... وكأنها سفن بسيف أوال
أوارة: موضع.
أديمة: جبل.
أشي: موضع. قال: " وادي أشي وفتيان به هضم ".
أديات: موضع.

(1/39)


أدمى: أرض ذات حجارة في أرض بني قشير.
الأدواء: موضع.
أبضة: ماء لطيء ثم ابني ملقط علية نخل، وهو على عشرة أميال.

ما في أوله الباء
من طريق المدينة، قال مساور بن هند العبسي:
وجلبته من أهل أبضة طائعا ... حتى تحكم فيه أهل إراب

(1/40)


برمة: من جبال بني سليم.
الأبيض: الجبل المشرف على حي أبى لهب وكان يسمى في الجاهلية المستنذر.
البيضاء: ماء لبني معاوية بن عقيل بنجد. ولهم بالحجاز البردان بينهم وبين هلال بن عامر. قال:
ظلت بروض البردان تغتسل ... تشرب منها نهلات وتعل
قال السيد علي: وهي عين بأعلى نخلة الشامية وهما عينان: البردان والتنضب.

(1/41)


بيشة: واد يصب من اليمن.
بثرقة شماء: موضع. قال الحارث بن حلزة: بعد عهد لنا ببرقة شماء فأدنى ديارها الخلصاء.
بريم: ما لعامر بن ربيعة. أنشد علي:
ما شربت بعد بريم بركى ... الا بنهي هطلت فيه السمي
بوانة: ماء لجشم.
بنات: ماء لدهمان بنجد

(1/42)


بس: جبل بنجد ابني نصر. قال عاهان:
بنون وهجمة كأنشاء بس ... صفايا كثة الاوبار كرم
بسيان: جبل في ارض جشم بنجد.
أبراق: جبل لبني نصر بنجد. قال السيد علي: هو شرقي رحرحان، وفيه يقول سلامة بن رزق الهلالي:
فان تك عليا يوم أبرق عارض ... بكتنا وعزتها العذارى الكواعب
المبرك: جبل بتهامة به برك الفيل.
بشائم: واد بتهامة لهذيل يصب في بشمى وهو واد أيضا أسفله لكنانة.
بستان ابن عامر: بمجتمع الخلتين نخلة اليمانية ونخلة الشامية وهما واديان.

(1/43)


بطن مر: مجتمع النخلتين حيث يكون واديا واحدا.
البوباة: صحراء بتهاما وهي بلاد سعد بن بكر، أنشد المبرد:
خليلي بالبوباة عوجا فلا أرى ... بها منزلا الا جديب القيد
نذق برد نجد بعدما لعبت بنا ... تهامة في حمامها المتوقد
البيضاء: عقبة في جبل يسمى المناقب.
البنانة: ماء لبني جذيمة بطرف بنان الجبل الذي قال فيه الشاعر:
اضاء البرق لي والليل داح ... بنا فالضواحي من بنان
مبهل الأجرد: واد لعبد الله بن غطفان.
البطيحة: ماء بواد يقال له الخنوقة.
بريدة: ماء لبني ضبية.

(1/44)


البكرة: ماء للضباب ولها جبال شمخ سود يقال لها البكرات أبكر والبكرات قارات.
الآبرقان: ماء لبني جعفر.
بيدان: ماء لهم.
البهائم: جبال ومائها المنبجس وهو بئار في شعب.
بطن اللوى: واد ضخم لأبي بكر وبني الأضبط وفزارة.
نليح: جبل أحمر في رأس حزم أبيض.
الباسرة: ماء.
البرقانة: ماء لكعب بن كلاب.
البنز: أجبل من الشقيق مطلات على زبالة، قال:
فالنجفات فأميل البتر ... فالنحيفات فأميل البتر
فغر فتي صارة بعد العصر

(1/45)


بليق وبلقاء: ماءان لأبي بكر وبني قريظ.
الأبرقة: من مياه نملى.
البتيل: من جبال بني كلاب، قال موهوب بن رشيد القريظي:
مقيم ما اقام ذرى سواج ... وما بقى الأخارج والبتيل
وقال ابو سلمة بن الخرشب:
فان بني ذبيان حيث عهدتهو ... بجزع البتيل بين باد وحاضر
البقرة: ماء لبني كعب بن عبد عن يمين الحوءب.
البراعم: أعلام صغار قريبة من أبان الاسود، قال ذو الرمة:
بئس المناخ رفيع عند أخبية ... مثل الكلى عند أطراف البراعم
البد بد: ماء بطرف أبان الشمالي.
أبهر: جبل، قال القتال الكلابي:
فانا بنو أمين أختين حلتا ... بيوتهما في نجوة فوق أبهر

(1/46)


الأبذع: موضع عن ابن دريد.
الايلق الفرد: حصن تيماء كان للسموءل بن عادياء.
مبهل: ماء ببلاد سليم.
البقار: موضع، قال النابغة الذبياني:
سهكين من صدأ الحديد كأنهم ... تحت السنور جنة القار
البر وقتان: موضع.
الباضع: موضع بساحل اليمن.
بارق: موضع بالسواد قريب من الكوفة، قال الاسود بن يعفر: " أرض الخورنق والسدير وبارق ".

(1/47)


بنو بارق: حي من اليمن الأشعريين، واسم بارق سعد بن عدي، وانما سمي بجبل نزل به اسمه بارق.
بابل: اسم بلدة باعجة الفردان: موضع معروف.
باقرة: موضع وهما باقرتان.
بلاد: بلد قريب من حجر اليمامة.
بحار: موضع عن ابن دريد.

(1/48)


بقاع: أرض.
البليخ: موضع بجزيرة الشام، وكان الأخطل جمعه بما حواليه فقال: " اقفرت البلخ " من غيلان فالرحب ".
وكأنه جمعه على أبلخة ثم على أبالخ فقال:
وتعرضت لك بالأباليخ بعدما قطعت بأبرق خلة ووصالا
البرص: موضع بدمشق، قال حسان:

(1/49)


" يسقون من ورد البرص عليهم " بديع: اسم ماء، قال الشماخ.
بقيع الغرقد: مقبرة بالمدينة.
البطيحة: بين واسط والبصرة، ماء مسنتفع وهو لا يرى طرفاه وهو مغيض دجاة والفرات.

(1/50)


البعوضة: ماء لبني اسد قريبة القعر قال " متمم بن نويرة يرثي أخاه ":
على مثل أصحاب البعوضة فاخمشي ... لك الويل حر الوجه فليبك من بكى
بقاع الكلب: موضع قريب من دمشق.
بئر بضاعة: بئر قديمة بالمدينة.
بطاح: موضع.

(1/51)


بزاخة: موضع كانت به وقعة لأبي بكر " رض " بريم: واد، قال ابن مقبل:
وأمست بأكناف المراح وأعجلت ... بريما حجاب الشمس أن يترجحا
بشرى: موضع.
بصرى: موضع باشام.

(1/52)


بردى: نهر بدمشق.
بقعاء: موضع.
البلقاء: موضع بالشام.
بنبان: موضع.
البحران: موضع، وقيل بحران معدن بالحجاز من ناحية الفرع.
بفعان: اسم موضع.

(1/53)


برعت: مكان.
بلدع: موضع.
بلهق: موضع.
بربخ: موضع.
بيقر: موضع.
بيهق: موضع، قال رؤبة:

(1/54)


ومن جوابي رملة منطقا ... عجماء تغنى جنبة ببيهقا
البعيرة: موضع.
بوزع: رملة من رمال بن سعد.
بيروذ: موضع فارسي معرب.
بطياس: موضع.
برهدت: واد باليمن، وقيل بئر بحضرموت، يروى أن بها أرواح الكفار.
بردرايا: موضع.
بيمبم: جبل، قال علي: بيمبم، كأن هذا هو الصحيح.

(1/55)


برقعيد: موضع.
البحران: موضع بين البصرة وعمان، يقال. هذه البحران، وانتهينا الى البحرين بدر: ماء بين مكة والمدينة، وقيل: كان لرجل يسمى بدرا فنسب اليه.
برك: واد.
بعلبك: موضع.
بدرة: موضع.
البصرة: سميت بهذا الاسم لأن أرضها التي بين العقيق وأعلى المربد بصرة وهي الارض التي فيها جص. والبصرتان: البصرة والكوفة.

(1/56)


بلطة: معروفة بجبلي طي، وقيل هي منزل عمرو بن درماء.
قال امروء القيس: " نزلت على عمرو بن درماء بلطة ".
برقة: موضع.
ابشر: موضع، وقيل جبل، قال: " وبالبشر قتلى لم تطهر ثيابها ".
قال تشهل بن حري:
فلما غلبنا الملك لا يقسروننا ... قسطنا فاقبلنا من المثل والبشر
وقال الأعرج الكلابي:
ألا حبذا الاصعاد يا أم معمر ... اذا انحدرت ايدي المطايا من البشر
بيت جبريل: موضع.
بيضة: بلدة. والبيضة ما حول البحرين من البرية، قال الفرزدق:
أعيذ كما الله الذي انتماله ... ألم تسمعا بالبيضتين المناديا
بين: موضع قريب من الحيرة.

(1/57)


البون: موضع.
بالة: موضع بالحجاز الأبايض: هضبات تواجههن ثنية هرشى.
بوانة: موضع، قال:
لقيت شول بجنبي بوانة ... نصيا كأعراف الكوادن اسحما
البيداء: موضع معروف.
بيدان: موضع.
برقة الروحان: روضة تنبت الرمث،

(1/58)


قال جرير: " لمن الديار ببرقة الروحان ".
بينونة: موضع بين عمان والبحرين بستين فرسخا سمي بالمصدر.
البذ: موضع بناحية عمان.
بدبد: موضع بناحية عمان.
البدية: موضع وقيل ماء.

(1/59)


بدوتان: هضبتان لربيعة في أجوفها ماء.
بدا: موضع، قال: " جميل بثينة "
وانت التي حببت شغبا الى بدا ... الي وأوطاني بلاد سواهما
بجاوة: أرض للنوبة بها ايل فرهة، ويقال ابل بجاوية.
بغية: عين ماء معروفة.
بيت رآس: موضع بالشام، قال: حسان بن ثابت:
كأن سبيئة من بيت راس ... يكون مزاجها عسل وماء
البثاء: موضع.

(1/60)


البدى: واد.
بيسان: قرية من الاردن بغور الشام، قال الاخطل:
فجاءوا ببيسانية الكعم بعد ما ... يعل بها الساقي ألذ واسهل
البحران: قال الأزهري انما ثنوا البحرين لان في ناحية قراها بحيرة على باب الأحساء، وقرى هجر بينها وبين البحر الأخضر عشرة فراسخ وهذه البحيرة ثلاثة أميال في مثلها، ولا يغيض ماؤها، وماؤها راكد زعاف.
البر بيطياء: مكان ينسب اليه الوشي، قال ابن مقبل:
خزامى وسعدان كأن رياضها ... مهدن بذي البربيطاء المهذب

(1/61)


تنفي الطوارف عنه دعصتها بقر ... ويافع من فر ندادين ملموم
تنفي الطوارف عنه دعصتها بقر ... ويافع من فر ندادين ملموم
بوانة: قال السيد علي: هضبة وراء ينبع قريبة من ساحل البحر، وقريب منها ماء يسمى القصيبية وماء آخر يقال له المجاز وانشد:
تراني يا علي أموت وجدا ... ولم ارع القرائن من رئام
ولم ارع الكسرى فمشاوطات ... واوردها المجاز وهي ظوامي
وقال: وقد رأيت بوانة وترعت فيها، قال: وكرى ومشاوطات خبتان، ثمة، والقرائن براق، ورئام واد تسيل فيه القرائن.
بواط: جبل جهينة من ناحية ذي خشب وبين بواط والمدينة ثلاثة برد او أكثر.
بحران: بناحية الفرع والمدينة ثمانية برد.
بئر أبي عنبة: بالمدينة والميل من مسجد الرسول " ص "

(1/62)


عندها وانت تريد ذا الحليفة.
بئر معونة: في ارض بني سليم وارض بني كلاب بناحية المعدن. بدر الموعد وبدر القتال واحد.
البكران: موضع بناحية ضرية له البكران وبينه وبين ضرية سبعة ليال.
بيشة: قريب من تربة.
برد: سبعة برد: من وراء مكة: بخمس ليال بناحية الساحل مما يلي البحر.

(1/63)


ما في اوله التاء
تقتد: ماء، قال: " وذكرت تقتد برد مائها ".
تبعة: جبل بنجد لبني نصر، زعموا أن ثمة قبور قوم عاد.
الترف: جبل قال:
أراحني الرحمان من قبل ترف ... اسفله جدب وأعلاه قرف
التنان: جبلان بني فقعس وبينهما واد يقال له: خو.
متالع: جبل بني عميلة، قال صدقة بن نافع العميلي:

(1/65)


وهل ترجعن أيامنا بمتالع ... وشرب بأوشال لهن ظلال
تربة: واد للضباب طوله ثلاثة ليال فيه النخال والزرع.
التليان: ماءان قريب من شجا قال:
ألا حبذا برد الخيام على شجا ... وقول على ماء التليين أمرش
تياسان: علمان كلاهما يسمى تياسا بشمالي قطى، قال ابن مقبل: " اخلى تياس عليها والبراعيم " تامور: رمل بين اليمامة والبحرين.
تبالة: موضع معروف.

(1/66)


تعار: جبل بنجد.
تراخ: موضع.
تربان: واد به مياه كثيرة فيما بين ملل والسيالة على المحجة نفسها وكان منزل عروة بن أذينة الشاعر الكناني.
تربل وتربل: موضع.
تيرب: بلد قريب من حجر اليمامة.
تيمر: موضع.

(1/67)


تذرب: وتتلث وتبغر وتربل وقيل تربل وتعلم: مواضع.
تنضب: موضع.
تدمر: مدينة القدس.
تريم: موضع.
تبرد: موضع.

(1/68)


ترمس: اسم مكان.
تكريت: موضع.
تثليث: موضع، قال: قال عمرو بن معد يكرب: بتثليث ما ناصيت بعدي الاحامسا.
تضروع: موضع، قال:
ونعم أخو الصعلوك أمس تركته ... بتضروع يمري بالدين ويعسف

(1/69)


تعشار وتبراك وتبراع: موضع.
انتعانيق: موضع، قال زهير: " وأقفز من سلمى التعانيق فالثجل ".
ترج: مأسدة، قال الهذلى:
وما إن مخدر من أسد ترج ... ينازلهم لنابيه قبيب
التيه: الذي بين مصر والشام اثنا عشر فرسخا في ثمانية فراسخ.

(1/70)


توز: موضع " توج " في قول الشاعر يصف الصقر:
أحمر من توج مخض حسبثه ... ممكن على الشمال مركبه
وهو موضع بفارس تنتسب اليه الصقور.
التويمة: ماء لبني سليم.
تيماء: موضع.
تؤام: قصبة عمان، ومنه قيل للدرة تؤامية.

(1/71)


ما في أوله الثاء
نور: من جبال مكة بالمفجر من خلف مكة على طريق اليمن يسمى ثور أطحل.
ثبيران: جبلان متفرقان تصب بينهما أفاعية، وهي واد يصب من منى يقال لأحدهم " ثبير غينا " والآخر " ثبير الأعرج ". قيل: هي أربعة أثيرة كلها بالحجاز. وهما: حراء وثبير.

(1/72)


الثلماء: ماءة لبني قرة.
ثادق: من بلاد بني اسد وهو واد ضخم يفرغ في ارمة، قال عقبة بن سوداء:
ألا يا لقومي للهوم الطوارق ... وربع خلا بين السليل وثادق
قال ابن دريد سألت أبا حاتم عن استقاقه فقال لا أدري، وسألني الرياشي فقال: انكم يا معشر الصبيان تتعمقون في العلم.
قلت: اشتقاق " ثادق " من " ثدق المطر من السحاب " اذا خرج خروجا سريعا، وسحاب ثادق وواد ثادق أي سائل.
ثلاثان: ماء لبني أسد.
الثلبوت: واد فيه مياه كثيرة لبني نصر، قال السيد علي:

(1/73)


الثلبوت يدق في وادي الرمة من تحت الحاجر اذا صيحت برفاقك أسمعتهم.
الأنوار: رمل الى سند الأبارق التي هي أسفل من الوتدات.
الثريا: ماء.
الثعل: ماء لبني قوالة.
ثعل: موضع معروف بنجد.
الأثبجة: صحراء لها جبال يقال لها " الجبال الأثبجة " معروفة.
الثوير: أبيرق ابيض لأبي بكر.

(1/74)


الثيلة: ماء بقطن.
أثارب: موضع بالشام.
الاثلاث: موضع.
مثقب: طريق بين اليمامة والكوفة.
المثلم: اسم موضع.
ثافل: اسم بلد.
ثلاث: موضع.
ثمينة أرض، قال:

(1/75)


بأصدق بأسا من خليل ثمينة ... واوفى اذا ما أحلط القائم اليد
ثروق: اسم هضبة.
الثرماء: ماءة لكندة معروفة.
ثهلان: جبل قال:
وقد علم الاقوام ما كان داءها ... بثهلانالا الخزي ممن يقودها
الثماني: بلد فيه أجبال وقارات بالصمان.
ثمهد: موضع.

(1/76)


قال طرفة: " ببرقة تهمد ".
ثبجل: موضع.
ثيتل: جبل معروف، ويوم ثيتل يوم الحرب.
ثرمداء: بلد في كتاب " المقصود والممدود " عن الأنباري: المصطكاء بوزن ثرمداء.

(1/77)


قال جرير:
وأقفر وادى ثرمداء وربما ... تداني بذي بهدى حول الأصارم
ثرمداء قرية ونخل لبني سحيم وذو بهدى واد به نخل، والموضعان متقاربان.
ثمر: واد.
ثمع: مال لعمر " رض " كان وقفه.
ثبرة: موضع.
الثقل: موضع، قال زهير: " وافقر من ليلى التعانيق والثقل ".
ثكن: جبل معروف، قال:
كأنما حتمت من حصني ثكن ... أزرق ممهى النار صرر الاذن
ثكد: ماء لبني نمير قال الراعي يصف حميرا:
كأنها مقط ظلت على قبم ... من ثكد واغتمست في مائه الكدر

(1/78)


الثنية البيضاء: تهبطك على فخ وانت مقبل من المدينة تريد اسفل مكة من قبل ذي طوى.
ثاج: ماء، قال ابن مقبل:
يا جارتي على ثاج سبيلكما ... سيرا شديدا ألما تعلما خبري
الثرثار: نهر أو واد قال: " على جانب الثرثار رغاية بكر ".
المثناة: موضع قال الأعشى:
دعا رهطه حولي فجاءوا لنصره ... وناديت حيا بالمثناة غيبا

(1/79)


الثوية: موضع الى جانب الكوفة كان أهل البدو يأتونه أيام الربيع.
الثدواء: موضع.
ثروان: جبل من جبال بني سليم.
ثنية الوداع: معروفة.
ثاج: موضع.
المثقب: طريق العراق الى مكة، وقال ابن دريد: كان فيما مضى طريق بين اليمامة والكوفة يسمى مثقبا.
يثقب: موضع بالبادية، قال النابغة:
أرسما جديدا من سعاد تجنب ... عفت روضة الأجداد منها فيثقب

(1/80)


ثعيلبات: موضع.

ما في أوله الجيم
الجحفة: ميقات أهل الشام في الاحرام واسمها مهيعة سميت جحفة لان السيل أجتحف أهلها.
الجريب: واد يصب في الرمة، وتقول العرب على لسان الرمة: كل بني يحسيني الا الجريب فانه يرويني

(1/81)


جند: موضع باليمن.
رمل الجزء: أرض بني خويلد وهي رمل تجزأ فيه الابل.
الجوفاء: ماء لمعاوية وعوف ابني عامر بن ربيعة.
الجمد: جبل بنجد لبني نصر.
مجنة: ماء لبني الدئل بتهامة.
جلدان: بلد بشرقي الطائف تسكنه نصر، انشدني حسن بن ابراهيم الشيباني الساكن بالطائف:

(1/82)


وجلدان العريض قطعن شرقا ... يطرن باجزعيه قطعا سكونا
تخال الشمس ان طلعت عليه ... كأن به علالي أو حصونا
أجيادان: أجياد الصغير وأجياد الكبير من جبال من جبال مكة.
الجماء: جبل بالمدينة سمي بذلك لان ثم جبلين هي أقصرهما فكأنها جماء، وانشد الشيباني:
القصر فالنخل بينهما ... أشهى الى القلب من أشباح جيرون
والجماء من المدينة على ثلاثة أميال من ناحية العقيق الى الجرف.
الجمن: جبل، قال ابن مقبل:
فقلت للقوم قد زالت حمائلهم ... فرج الحزيز من القرعاء والجمن
الجرير: واد لبني أسد وبه ماءة يقال لها الجرير قال:
سقى الله الجرير كل يوم ... واسكنه مرابيع السحاب

(1/83)


الجفر: ماء لبني نصر.
الأجفير: في أسفل السبعان.
الاجفر: ماء كان لبني يربوع فانتزعته منهم بنو جذيمة.
المجمر: جبل بأعلى مبهل.
الجرولة: ماء لغني بأعلا نجد.
جبلة: جبل القت به قيس وتميم.

(1/84)


الجعموسة: ماء لبني ضبينة.
الجب: ماء لهم، قال لبيد:
أبني كليب كيف يفنى جعفر ... وبنو ضبينة حاضرو الأجباب
الجوابة: رداه بنجد لها جبال سود صغار تسمى جبال الجوابة.
الجوشنية: جبل للضباب.
الجوي: جبيل لأبي بكر.
جفر الفرس: ماءة وقع فيها فرس في الجاهلية فغبر فيها أياما يشرب من مائها ثم أخرج صحيحا.
جفر الشحم: ماءة لبني عبس ببطن الرمة.
الجثوم:000000 أجنادين: موضع بالشام.

(1/85)


مجيمر: جبل، قال: " كأن ذرى رأس المجيمر غدوة ".
الجنابة: موضع.
الجاذر: موضع.
جاسم: موضع بالشام قال النابغة:
ولا زال قبر بين تبنى وجاسم ... عليه من الوسمي جود ووابل
الجناح: جبل في أرض بني العجلان، قال ابن مقبل:
أمن رسم دار بالجناح عرفتها ... اذا راميها سيل الجواب عردا
وروى الجنح بالضم.
الجرادة: رملة بأعلى البادية.
جزيرة العرب: أرضها ومعدنها لان البحرين بحر فارس وبحر الحبشة، ودجلة والفرات، قد أحاطت بها.

(1/86)


الجزيرة: كورة الى جانب أرض الشام.
جلود: قرية من قرى افريقية ينسب اليها القائد الجلودي.
الجفار: موضع بنجد.
جمانة وريا: في قول جرير، قيل هما رملتان تبتدئان عن يمين خيمة جرير وعن يسارها وقيل هما جاريتان كانتا له.
جنفاء وجنفا: موضع " بالمد والقصر ".

(1/87)


جنفى: موضع عن يعقوب.
الجلحاء: بلد معروف.
جسداء: موضع، قال لبيد:
فبتنا حيث أمسينا قريبا ... على جسداء ينبحنا الكليب
وقال ابو مالك: جسداء بطن جلذان، وجلذان " بالذال المعجمة " موضع، وقولهم: صرحت بجلدان " غير معجمة ".
جرادي: موضع.
جر بت: موضع عن ابن دريد.
الجلعب: موضع.

(1/88)


جبنل: موضع.
جيهم: موضع.
جيروان: اسم دمشق جمر: ماء، قال ابن مقبل:
ظلت على الشوذر الاعلى وأمكنها ... أطواء جمر من الارواء والعطن
أجناد الشام: خمسة: دمشق وقنسرين وحمص والأردن وفلسطين، الواحد منها يقال له " جند ".
جدر: بلد بناحية الشام.

(1/89)


جبلة: موضع بنجد، ويوم جبلة معروف.
جيشان: موضع، قال عبيد:
فابنا ونازعنا الحديث أوانسا ... عليهن جيشانية ذات أغيال
الجوف: موضع باليمن.
الجودي: جبل بناحية المصل استوى علية فلك نوح " ع ".
الجار: موضع بساحل تهامة.
المجازة: موضع.
المجيب: بأجأ: قال الطرماح:

(1/90)


لحراش المجيب بكل نيق ... يقصر دونه نبل الرماة
الجيار: بلد من ارض خيبر.
جواثي: حصن لعبد القيس بأرض هجر.
جولى: موضع.
جوخى: موضع.
الجوث: موضع.
جيحان: نهر معروف.

(1/91)


الجولان: جبل بالشام.
جيرون: قرية الجبابرة في أرض كنعان.
الجم: موضع.
جش أعيار: موضع.
جدة: موضع.
مجنة: سوق من أسواقهم بالظهران الى جبل يقال له الآصفر وهو بأسفل مكة على بريد منها وكانت تقام عشرة أيام.
جلال: موضع، قال الراعي:

(1/92)


يعيب نأخراها بريمة بعدما ... بدا رمل جلال بها وعوائقه
جنان: بلد، قال ابن مقبل:
أتاهن لبان بيض نعامة ... حواها بذي اللصين أو بجنان
جدود: موضع، قال قيس بن عاصم المنقري:
بيوم جرود قد فضحتم اباكم ... وسالمتم والخيل تدمى نحورها
الجبابات: موضع.
الجبيب: موضع قال ابن احمر.
خلد الحبيب وباد حاضرة ... الا منازل كلها قفر

(1/93)


الجبان: موضع معروف.
جباجب: موضع منى.
جبجب: ماء معروف.
جلاجل: موضع، قال ذو الرمة:
أيا ظبية الوعاء بين جلاجل ... وبين النقا آأنت أم أم سالم
الجابية: موضع.
جاوية: قرية بالبلقاء من عمل الشام واليها ينسب الجادي وهو الزعفران، سمعت بعض المغاربة يقول: انها بلد الزعفران.
الجواء: موضع.

(1/94)


الجراوى: منهل.
جفاف الطير: مكان قال جرير:
فما أبصر النار التي وضحت له ... وراء جفاف الطير الا تماريا
الجعرانه: قال الشريف علي: " هكذا بسكون العين وخفة الراء آبار مقتربة، منها احرم رسول الله " ص " وفيها مسجد لرسول الله " ص ".
الجناب: موضع بعراض خيبر وسلاح ووادي القرى.

(1/95)


ما في اوله الحاء
حرة: حرة شوران وحرة ليلى وحرة واقم وحرة بالحجاز.
الاحمر: جبل وجهه مشرف على قعيقعان كان يسمى في الجاهلية الأعرف.
الحجون: الجبل المشرف على مكة الذي بحذاء البيعة يلي شعب الجزارين.

(1/96)


المحصب: ما بين شعب عمرو الى شعب بني كنانة.
الحصحاص: جبل مشرف على ذي طوى.
الحزون: في جزير العرب ثلاثة: حزن بني يربوع وحزن بني غاضرة وحزن كلب.
حجر: قصبة اليمامة.
حراضة: ماء لجشم.

(1/97)


حضن: جبل بنجد لجشم خاصة.
المحدث: ماء لبني الدئل بتهامة.
حدثة: واد لكنانة والباقي لهذيل.
حلية: واد بتهامة اعلاه لهذيل واسفله لكنانة.
حيض: شعب بتهامة يجيء من السراة.
الحبس: جبل لبني قرة.
حبشي: جبل في بلاد أسد.
الاحامرة: ماء لبني نصر.

(1/98)


الحديباء: ماء ابني جذيمة، قال:
ان الحد يباء مشح ان سبقت به ... من لم يسامن عليه فهو مسمون
حواة: ماء باسفل الثلبوت لبني نعامة.
حساء ريث: ماء لطيء.
الحوراء: ماء لبني نبهان من طيء.
حبجري: ماء بواد يقال له " ذو ججري " قال عقبة بن سوداء:
وطير جرى بين الغميم وحبجري ... بصدح النوى والبين غير الموافق
حزير محارب: موضع.
الاحساء: ماء لغني.

(1/99)


الحنيج: ماء لهم.
حسلات: أجبال بيض الى جنب رمل الغضى، قال:
أكل الهر قلبك مستعار ... تهيج لك المعارف والديار
على أني أرقت وهاج شوقي ... بحسله موقد ليلا ونار
أحامر: جبل احمر، وأحامرة ردهة، وماء أحامر لبغيبغة فيقال لها " احامر البغيبغة ".
المحدثة: ماءة لها نخل ولها جبيل يسمى " عمود المحدثة ".
الحفيرة: ماءة لبني موجن الضبابي، ولها جبل يقال له " العمود " ينسب اليها فيقال " عمود الحفيرة ".
حليت: معدن.

(1/100)


حزم: حزم النميرة: حزم ابيض ببلاد الضباب.
حفيرة العلجان: ماء لبني جعفر، والعلجان شجر.
حزم شرج: مكان من الارض ظاهر ابيض لابي بكر.
حمة المنتضى: جبيل صغير كأنه قطعة من حرة.
حمتا الثوير: جبلان، والثوير أبيرق ابيض.
الحصاء: ماء.
حفيرة خالد: ماء لكعب بن ابي بكر.
الحرامية: ماء لبني زنباع.

(1/101)


حفيرة الاغر: ماءة لكعب بن ابي بكر.
معدن الأحسن: لأبي بكر بن كلاب.
الحفر: من مياه نملى.
الحفائر: ماء لقريط ببطن واد يقال له مهزول.
الحوأب: ماء عن يمين البقرة وهي ماء ايضا.
الحصن: الثنية التي بمكة الى خلف دار يزيد بن منصور.
محياة: هضبة لبني اسد.
الأحفار: مواضع معروفة.
محضوراء: ماء من مياه لأبي بكر.

(1/102)


محجرة: موضع وكان الاصمعي بسر جيمه قال بشر:
معالية لا هم الا محجرة ... ومرة ليلى السهل منها قلوبها
المحرتة: بلد معروف، قال يعقوب: وهو قران.
محلم: نهر باليمامة، قال الاعشى:
ونحن غداة العين عين فطيمة ... منعنا بني شيبان شرب محلم
الحشاك: نهر.
حارث: موضع بالشام.
حاجر: موضع.
حامر: موضع.

(1/103)


حرة راجل: بين البى: ومشارف حوران.
حفير:: موضع معروف.
حقيل: موضع، قال الراعي:
وأفضن بعد كضومهن بحرة ... من ذي الابارق اذ رعين حقيلا
الحطيم: قال ابن دريد: كانوا يحلفون عنده فيحطم الكاذب.
حديقة الرحمن: بستان كان بفناء اليمامة لمسيلمة لعنه الله ولما قتل سموه: حديقة الموت.
حليمة: موضع.

(1/104)


حجور: موضع معروف في بلاد بني سعد.
الحقاب: جبل معروف، قال: " وضمها والبدن الحقاب ".
حقال: موضع عن ابن دريد.
سوق حباشة: احدى اسواق العرب.
الحسن: كثيب معروف في بلاد بني ضبة.

(1/105)


حليمات: موضع.
حذنة: موضع.
حسمى: بلد جذام، و " حسمى " ماء معروف لكلب، ويقال: إن آخر ما نضب من ماء الطوفان حسمى فبقية من هذه البقية الى اليوم، قال: وببطن حسمى بلد آخر.
حماساء: موضع.
حمراء الأسد: موضع معروف على ثمانية اميال من المدينة.
الحدثان: قرية، قال ابن مقبل:
تمنيت أن يلقى فوارس عامر ... بصحراء بين السود والحدثان

(1/106)


حبر: اسم بلد، قال ابن مقبل:
سل الدار من جنبي حبر فواهب ... الى ما رأى القليب المضيح
وقيل: حبر وواهب جبلان لبني سليم.
حمر: موضع.
حذيلاء: موضع.
حتلم: موضع.
حرقم: موضع عن ابن دريد.
حومل: موضع.
الحوامض: مياه مالحة.

(1/107)


الحمائر: موضع.
حفائل: موضع.
حيطوب: موضع.
حرملاء: موضع.
حولايا: موضع.
حوتنانان: موضع.
حبونن: موضع.
الحضر: مدينة مبنية بالحجارة، قال:
فاليك اعملت المطية من ... سفلى العراق وانت بالحضر

(1/108)


حضر موت: موضع.
الحبل: موضع بالبصرة على شاطئ النهر، والحبل من قول أبي ذؤيب:
فروحها عن ذي المجاز عشية ... تبادر أولى السابقات الى الحبل
وهو عرفة وذو المجاز الموسم.
حربة: موضع.
حرده: موضع.

(1/109)


الحجر: بلاد ثمود بين الشام والحجاز، وحجر الكعبة فيه قبر هاجر واسماعيل.
الأحقاف: في القرآن قيل: واد بين عماد ومهرة، وقيل: رمل مشرفة على البحر بالشحرة من اليمن، وقيل: جبل بالشام يسمى الأحقاف.
حصنان: موضع معروف والنسبة اليه حصني.
الحرج: موضع معروف.
حنذ: موضع معروف بين مكة والبصرة، قال:

(1/110)


يا رب بيضاء لها زوج حرض
حلالة بين عريق وحمض
ترميك بالطرف كما يرمى الغرض
الحرم: مكة وما حولها، وحرم رسول الله " ص " المدينة، والحرمان مكة والمدينة.
حضن: جبل بأعلى نجد.
حرم: واد، قال ابن مقبل:
حي دار الحي لا دار بها ... بأثال فحال فحرم
الحبل: موضع.

(1/111)


الحوف: موضع.
الحيرة: موضع، وهي التي كان النعمان بن المنذر يسكنها، وسميت بذلك لأن تبعا الأكبر لما رأى أن يأتي خرسان خلف ضعفة حبذه بذلك الموضع وقال لهم: حيروا به أي اقيموا، والحيرتان: الحيرة والكوفة.
الحيار: ماء.
حراق: موضع.
حوض: موضع.
حوساء: موضع.
حوران: موضع بالشام.

(1/112)


الحومان: مكان.
الحز: موضع بالسراة.
الحلا: موضع.
حش كوكب: موضع بالمدينة معروف.
احليلى: شعب لبني اسد فيه نخل، قال:
ظللنا باحليلى بيوم تلفنا ... الى نخلات قد صرين سموء
احليلاء: موضع.
أبرق الحنان: موضع.

(1/113)


الحنان: كثيب عظيم كالجبل.
حمامة: رملة معروفة أو أكمة، وقيل ماء، قال:
أما الفؤاد فلن يزال موكلا ... بهوى حمامة أو بريا العافر
حنين: واد الى جنب ذي المجاز، قال:
نصروا بنيهم وشدوا أزره ... بحنين يوم تواكل الأبطال
حلحل: موضع.
الاحاء: موضع.
حراء: جبل من جبال مكة يصرف ولا يصرف.
الحسا: موضع.

(1/114)


حلوان: هذا البلد المعروف اقطعه بعض ملوك العجم حلوان بن عمران بن الحالف بن قضاعة فسمي به، عن ابي الكلبي.
حضيان: حصن وسوق لبني نمير فيه مزارع وشعير.
حدودى: موضع.
حضوضى: موضع وقيل جبل في البحر.
حليمات: انقاء بالدهناء، قال:
دعاني ابن ارض يبتغي الزاد بعدما ... ترامت حليمات وأجارد
الحلاءة: موضع، قال عدي بن الرقاع:

(1/115)


كانت تحل اذا ما الغيث اصحبها ... بطن الحلاء فالأمرار فالسررا
الحوأب: ماء من البصرة في الحديث.
حائل: ارض.
حسم: موضع، قال النابغة: عفا حسم من فرتنا فالعوارع حسيكة: بطرف ذباب، وكان بحسيكة يهود ولهم بها منازل كثيرة.

(1/116)


ما في أوله الخاء
خربة: موضع بنجد.
الأخشبان: ابو قبيس والأحمر وهو جبل مشرف وجهه قعيقعان.
الخلصاء: ماء لعبادة بنجد.
خذارق: ماء بتهامة لكدانة وهو ملح يسمى بذلك لأنه يسلح شربه حتى يخذرقه أي يسلح.
الخندمة: جبل منه بنيان مكة.
خصلة: ماء لبني منقذ.

(1/117)


الخوة: ماء لبني اسد.
الخربة: ماء لبني الكذاب.
خو: يوم لبني اسد يربوع، قال:
وهون وجدي اذ أصابة رماحنا ... عشية خو رهط قيس بن جابر
خوي: ويوم خوي معروف.
الخنوقة: واد.

(1/118)


خدعة: ماء لغني.
الخصافة: ماء للضباب.
الخوي: واد.
مخمر: واد، قال:
خليلي بين المنحى من مخمر ... وبين اللوى من عرفجاء المقابل
الخضرمة ومخضوراء: ماءتان لبني سلول.
الخنجرة: من مياه نملى.
الاخارج: من جبال بني كلاب.

(1/119)


الخيمة: اكمة في وسط الرمة فوق ابانين.
الأخرجية: موضع بالشام، قال جرير:
يقول بوادي الاخرجية صاحبي ... متى يرعوي النوى المتقاذف
أخرب: موضع.
رمل مخفق: رمل اسفل الدهناء من ارض بني سعد.
مخرم: محلة بالبصرة.
مخاشن: جبل قيل وهو على البشر:
لو أن جمعهم غداة مخاشن ... يرمى به حصن لكاد يزول
الخشال: اسم موضع.

(1/120)


خلار: اسم موضع.
الخابور: نهر بالشام.
جبل حليج: احد جبال مكة.
خسمان: جبل في بلاد قضاعة على طريق الشام.
خساف: مفازة بين الحجاز والشام.
خماصة: موضع. قال ابن مقبل:
فقلت وقد جاوزت بطن خماصة ... جرت دون دهماها الضباء البوارح
الخرجاء: منزل بين مكة والبصرة، وانما سميت بذلك لأنها أرض تركبها حجارة بيض وسود.

(1/121)


وخرجاء عبس: موضع " آخر ".
الخلصاء: موضع.
حقدان: موضع.
خزالى: موضع.
خضوراء: ماء.
خضماء: موضع.
خترب: موضع من رمال بني سعد.
خيلع: موضع.
خينف: واد بالحجاز معروف.
خنزب: موضع.
خبتع: موضع.
خرشاف: موضع.
خنزير: جبل معروف.

(1/122)


الخبت: صحراء بين مكة والمدينة.
الخرج: قرى باليمامة كثيرة ونخيل لبطون بكر بن وائل، قال ذو الرمة: " بنفحة " من خزامى الخرج هيجها ".
خيم: جبل بعماتين.
خربة: معدن.
الخوع: موضع معروف بخيبر.
الخيال: أرض لبني تغلب، قال:
لمن طلل تضمه أثال ... فسرح فامرانه فالخيال
الخوصاء: موضع.

(1/123)


خيماء: ماء لبني أسد.
الخويلاء: موضع.
خت: موضع.
الخط: فرضة بالبحر ترفيء اليها السفن التي تجيء من الهند.
الخصرص: موضع قريب من الحوفة.
اخميم: موضع بمصر.
خزاز: جبل كانوا يوقدون عليه غداة الصباح، قال الحارث بن حلزة:
فتوت نارها من بعيد ... بخزار هيهات منك الصلاء
الخماء: موضع.

(1/124)


خفان: أجمة في سواد الكوفة.
الخمان: موضع.
خزازى: موضع.
الخال: جبل تلقاء الدثينة، قال:
أهاجك بالخال الحمول الدوافع ... فأنت لمهواها من الأرض نازع
يوم خشاش: يوم كان بين.........وبين هذيل.
الخبط: ارض جهينة بالقبيلة بينها وبين المدينة خمسة ايام وهي بناحية ساحل البحر.
خضرة: أرض لمحارب بنجد.

(1/125)


خيبر: على ثمانية برد من المدينة.
الخبيب: موضع، قال:
أتجزع أن اطلال حنت وشاقها ... تفرقنا بين الخبيب على ظهر
خريبة: موضع بالبصرة بسمى بصيرة الصغرى.
خصفى: أجمة في سواد الكوفة.
خيوان: موضع باليمن، قال ابو علي الفسوري: هو شيعال.
خزوزى: واد، قال:
ببطن خينف من ام وليد وقد ... تامت فؤادك أو كانت له خبلا

(1/126)


ما في أوله الدال
دبا ودما: في أرض عمان.
داءة: هي الجبل الذي يحجز النخلتين.
الدأاث: " بوزن سئال " واد.
مداخل: ثماد وعندها هضب له سفوح وهو منطق بأرض بيضاء مشرف على الريان من شرقية يقال له هضب مداخل.
دغانين: من بلاد عمرو بن كلاب.
المدركة: ماء لبني زنباع.
دارة أبرق: لبني عمرو بن ربيعة.
المدافع: اسم موضع.
المردمة: لبني مالك بن ربيعة، وهي برث وجبل اسود عظيم.

(1/127)


دارة محصن: في دار بني نمير وهي في طرف ثهلان الاقصى.
دارة المكامن: لبني نمير وهي في ديار بني ظالم تناوح المثامن، قال الراعي:
بدارة مكمن ساقت اليها ... رياح الصيف آراما وعينا
مدرج: ماءة من مياه بني عبس.
الدراج: موضع.
تطاول الليل علينا دمون ... دمون انا معشر يمانون
داحس: موضع.
دبيل: موضع.
الدثينة والدفينة: منزل لبني سليم.
الدخول: موضع، وقيل بئر غيره كثير الماء.

(1/128)


دارة الجثوم: لبني الاضبط بن كلاب، والجثوم ماء يصدر لهم في دارة بيضاء.
دارة غبير: لبني الاضبط بها ماء يسمى الغبير.
الدهناء: موضع في بلاد بني تميم.
درنى: موضع، قال الاعشى:
حل اهلي ما بين درنى فبادولى ... وحلت علوية بالسخال
دفري: روضة معروفة قال الشاعر:
وكأنها دقري تخيل نبتها ... أنف يغم الضال نبت بحارها
دير سمعان: موضع.
دسمان: موضع.

(1/129)


دار الخنزرين: لبني حمل بن الضباب قال الحطيئة:
إن الرزيه لا ابالك هالك ... بين الزماخ وبين دارة خنزر
الدونكانك بلدان من وراء فلج قال ابن مقبل:
يكادان بين الدونكين والوة ... وذات القتاد السمر ينسلخان
دورذ: واد لبني سليم، ويقال ذو دروذ.
الدحرض: ماء معروف قال عنترة: شربت بماء الدحرضين " واصبحت "، قيل اراد الدحرض ووشيعا وهما ماءان.
دارة القلتين: في دار نمير من وراء ثهلان.
دمخ: جبل معروف قال ابن مقبل:

(1/130)


لمن الديار بجانب الاحفار ... ببتيل دمخ أو بسلع جزار
دارة كبشات: للضباب وبين جعفر وكبشات اجبل في دار بني دويبة بهن هراميت وهي ماء لهم وبها البكرة وبها ماء لهم ايضا.
دحل: موضع قال ابن مقبل:
وراد اعلى دحل بهدج دونه ... قربا يواصله بحمس كامل
دجلة: نهر ببغداد.
دارة كبد: لبني ابي بكر وكبد هضبة حمراء بالمضجع وهو موضع.
دير الجماجم: على سبعة فراسخ من الكوفة.
دارة الاكوار: في ملتقى دار ربيعة بن عقيل ودار تهيك والاكوار جبال.
دور الاياد: موضع.

(1/131)


دومة الجندل: موضع بينه وبين دمشق خمس اميال.
دار: ماء بين البصرة والبحرين.
الدام: ماء من مياه بني سعد.
دارة جلجل: موضع.
دارة الاسواط: بظهر أبرق.
الدوار: واد او جبل.
دياف: موضع بالجزيرة وقيل دياف قرية بالشام تنسب اليها الابل والسيوف.

(1/132)


دارة الذويب: لبني الاضبط.
دولان: موضع.
الدنان: جبلان مدومان.
دنن: موضع.
دباب: مكان.
دجوج: رملة في بلاد بني كلب قال ابن مقبل:
كأن ذراها من دجوج تعائد ... نفى الشرق عنها المغضنات السواريا
دارة رمح: لعمزو بن ربيعة بن عبد الله ورمح أبرق أبيض يحل به " وادي بثيلة ". وبثيلة ماء لهم رواء ببطن السرة وهي الى جنب بتيل، وبتيل جبل احمر ينادح دمخا من ورائه ودمخ جبل لبني عمرو بن كلاب فيه اوشال كثيرة

(1/133)


قال جران العود:
كأن النميري الذي يتبعنه ... بدارة رمح ظالع الرجل أحنف
الدية: بين الرواحة وصفراء.
درة عسعس: لبني جعفر، وعسعس جبل.
دارة رفوف: في أرض بني نمير.
دارة صلصل: لعمرو بن كلاب، وهي بأعلى دارها، وصلصل ماء لهم في جوف هضبة حراء.
الدحي: موضع.

(1/134)


دارة بدوتين: لربيعة بن عقيل، وبدوتان هضبتان.
الدد: بلد لبني تميم، والددة موضع.
الدنا: مكان.
الدالية: موضع.
قارة مأسل: في دار عقيل، ومأسل نخل لهم، وقيل: مأسل رملة، وقيل: جبل، وقيل: ماء.

(1/135)


ما أوله الذال
ذو المروة: في ديار الحجاز.
ذو المجاز: سوق لهذيل في أرض كبكب.
ذو غزائل: ماء بنجد لعبادة.
ذات الأقير: جبل بنعمان.
ذباب: جبل بالمدينة.
الذنبة: ماء لبني اسد.
ذو الحبجري: واد.
ذو بحار: واد ينقض من أقاصى النير.

(1/136)


ذو غثث: ماء لغني ومذعى: ماء لهم، قال:
اشاقتك المنازل بين شعر ... الى مذعى فاكناف الكؤود
الذهول: جبل اسود، قال:
إذا الجبل المهول زال كأنه ... من البعد زنجي جوالق
ذات الؤاسي: جبل لبني جعفر.
ذوات الرقاع: مصانع تمسك الماء.
ذات الرقاع: جبل فيه سواد وبياض وحمرة، وبه سميت غزوة ذات الرقاع.
ذات الاصبع: رضيمة.
الذويب: ماء لدهمان.

(1/137)


الذئبة: ماء لبني ربيعة بن عبد الله.
ذو فزقين: علم بشمال قطن.
اذرعات: مكان معروف.
أذرع: موضع، قال ابن مقبل:
وأوقدن نارا للرعاء بأذرع ... سيالا وشيحا غير ذات دخان
أذرح: بالشام المنزل الذي اجتمع به الحكمان، قال الاخطل:
وابوك صاحب يوم أذرح اذ ابي ... الحكمان غير تهايب وفرار
يذبل: جبل بين اليمامة وطريق البصرة ويقال له أذبل.
مذارع البصرة: ضواحيها واطرافها.

(1/138)


ذو الممروخ: موضع.
ذات التنانير: موضع بالبادية.
ذاقن: موضع.
ذمار: موضع باليمن.
ذو الفقار: جبل.
ذو كريب: موضع، قال عدي بن زيد:
فروى قلة الأدخال وبلا ... ففلجا فالبني فذا كريب

(1/139)


ذات نكيف: اسم موضع من ناحية يلملم، قال البهزي:
ولله عينا من رأى من عصابة ... غوت غي بكر يوم ذات نكيف
أتونا الى ابياتنا ونسائنا ... فكانوا لنا ضيفا فشر مضيف
ذات النطاق: قارة منطقة ببياض واعلاها بسواد وهي من بلاد بني كلاب، قال:
خلدت ولم يخلد بها من حلها ... ذات النطاق فبرقة الأمهار
ذقان: جبل معروف.
ذعاط: موضع.
ذو كلاف: موضع.

(1/140)


ذو الرقيبة: جبل، قال:
وكأنما إنتقلت بأسفل معتب ... من ذي الرقيبة أو قياس وعول
ذو العشيرة: من ناحية ينبع وبين ينبع والمدينة تسعة برد.
ذو القرحى: موضع.
ذو بهدى: موضع.
ذو العرجاء: موضع، قال ابو ذؤيب:
وكأنما بالجزع جزع ينابع ... وأولات ذي العرجاء نهب مجمع
ذو هوط: موضع.
الذنائب: موضع.

(1/141)


ذات الدير: ثنية، قال أبو ذويب: بأسفل ذات الدير أفرد حجشها.
ذو النجل: موضع، قال: القت بذي النجل جنينا مجهضا.
ذو الكعبات: بيت كان لربيعة يطوفون به.
ذو السدر: موضع.
ذات الشبق: موضع، قال البريق يرثي أخاه:
كأن عجوزي لم تلد غير واحد ... وماتت بذات الشبق وهي عقيم
ذات رجل: موضع، قال المثقب العبدي:
مررن على شراف فذات رجل ... ونكبن الذرانح باليمين

(1/142)


ذو قرد: موضع كان فيه غزوة ذي قرد.
ذو بقر: مكان.
ذو علق: جبل، قال ابن أحمر: ما أم غفر على دعجاء ذي علق ذو جدن: واد، قال ابن مقبل: " من بطن نعمان أو من بطن ذي جدن ".
ذو المدرة: موضع.
ذو الخلصة: بيت كان فيه ضم كان يسمى الخلصة لدروس وخثعم وبجيلة.
ذو خشب: جبل، قال ابن مقبل:
أديار كيشة تيك لم تتغير ... برسوم ذى خشب فحزم عصنصر

(1/143)


ذو أمر: من ناحية النخيل.
ذو القردة: من أرض نجد.
ذات الرقاع: قريبة من النخيل.
ذات النصب: بينها وبين المدينة اربعة برد، وعن سالم بن عبد الله بن عمر: ركب الى ذات النصب فقصر الصلاة.
ذات الجيش: موضع.
ذروة: أرض بين جبلة وطخفة.
ذات الغار: موضع.

(1/144)


ذو قار: ماء لبني بكر بن وائل.
ذات الساق: موضع.
ذو المطارة: جبل.
الذؤبيان: ماءان لبني الأضباط حذاء الجثوم وهو ماء لهم.
ذو دوران: ماء واد، قال:
وجاوزن ذا دوران في غيطل الضحى ... وذو الظل مثل الظل ما زاد اصبعا
ذو رولان: واد من اودية بني سليم.
ذات رفرف: واد لبني سليم.
ذروة: موضع، وذروة جبل، قال صخر بن الجعد:
بليت كما يبلى الرداء ولا أرى ... جنانا ولا اكتاف ذروة تخلق

(1/145)


ذو حسا: موضع معروف، قال لبيد: مواكب تعلو ذا حسا وقنابل ذو طواء: موضع، قال خداش بن زهير:
وقتلت الرجال بذي طواء ... وهدمت القواعد والعروشا
ذو شوعر: موضع.
ذات أوعال: هضبة معروفة.
ذو يقن: موضع، قال ابن مقبل:
فحياض ذو يقن فحزم سويقة ... قفر وقد يغنين غير قفار
ذو أمر: موضع بناحية النخيل، وغزوة ذي أمر إحدى غزوات النبي " ص ".
ذو أرل: جبل، قال النابغة:

(1/146)


وهبت الريح من تلقاء ذي أرل.
ذو اروك: واد.
ذات الاصاد: ردهة وسط هضبة القليب، وهضبة القليب علم احمر فيه شعاب كثيرة وهي بنجد.
ذات الرنال: أرض.
ذي أروان: بئر معروفة.
ذات أطلاح: من وراء وادي القرى.
ذو البان: من بلاد بني البكاء، قال:
ووجدي بها ايام ذي البان اذ لها ... أمير له قلب علي سليم
ذباب: جبل بناحية المدينة.

(1/147)


ما في أوله الراء
الرمة: تخفف وتثقل فضاء تدفع فيه اودية كثيرة وهي أول حدود نجد، قال:
لم أر كالليلة ليلة مسلمه ... اين اهتديت والفجاج مظلمة
كراكبين نازلين بالرمة.
رمع من بلاد عك باليمن، قال:
كأني يوم جاز الحي من رمع ... نثوان اعرقه الساقون مصيوح
رهاط: من بلاد الحجاز.
رأس الانسان: الجبل الذي بين اجياد الصغير وبين ابي قبيس.
ركية: موضع بنجد فيها مياه لبني نصر بن معاوية تسمى الركايا.
رهوة: جبل في أرض بني جشم.

(1/148)


رخمه: ماء بتهامة لبني الدئل.
رهجان: واد يصير فيه نعمان.
مركوب: واد خلف يلملم.
المرقبة: جبل كان رقباء هذيل فيه بين يوم والضهيأتين.
الرس: ماء لبني منقذ بن اعيان بن تحل.
رقد: هضبة بين ساق القروين وبين حبس القنان.
الرجيعة: ماء لبني اسد.
الرحبة: واد يسيل في الثلبوت

(1/149)


قال الفقعسي:
رعت سميلاء الى ارمامها ... الى الطريفات الى اهضامها
الرسيس: ماء لبني كاهل.
ارينبة: ماء لغني.
الرائعة: ماء على متن الطريق لبني عميلة.
الرجام: جبل طويل احمر له رداة في أعراضه، قال الضبابي: انشدني الاصمعي فقال:
وعول والرجام وكان قلبي ... يحب الراكزين الى رجام
وقال آخر:
كأن فوق المتن من سنامها
عنفاء من طخفة أو رجامها
مشرفة النيق على اعلامها
وقال آخر:
وطخفة ذلت والرجام تواضعت ... ودسقن مالهن جنان
الريان: واد بين الخيال والرمل وقيل جبل سمي بذلك لأنه لا يزال يسيل منه الماء فلا ينقطع قال الاعشى:

(1/150)


ولأنت بالعطاء من الريان لما ضن بالقطر وقيل أراد الفرات.
رميلة انسان: رمل.
المرفدة: ماء لعمرو بن قريظ.
الرجلاء: ماء الى جنب جبل يقال له: المردمة لبني سعد بن قرظ يسمى صلب العلم.
الرعشنة: ماء لعمرو بن قريظ.
الرقاشان: جبلان، قال: وبالرقاشين من اسباله شمل.
جبل مرازم: هو الجبل المشرف على حق آل سعيد بن العاص.
جبل رنقاء: هو الجبل المتصل بجبل نبهان الى حائط عوف.
الارفع: موضع.

(1/151)


أرشق: موضع.
الارباع: موضع.
مريخ: رمل من رمال زرود.
مركلان: موضع.
المرغاب: اسم موضع.
الرجاز: واد معروف، قال:
أسد تعز الأسد من عر دائه ... بمدافع ارجاز أو بعيون
رمان: موضع قال عمير بن جعيل النغلبي:
ليالي إذ نتم لرهطي أعبد ... برمان لما أجدب الحرمان
رمان: موضع يعرف برمانتين.
راسب: أرض، قال القطامي:

(1/152)


لمخبرك الأنباء عن ام منزل ... تضيفها بين العذيب فراسب
راعب: موضع منه الطير الراعبية.
رابغ: موضع بنجد عن ابن دريد.
الرافدان: دجلة والفرات وقيل البصرة والكوفة قال الفرزدق: بعثت على العراق ورافديه.
راكس: واد.
مرج راهط: موضع بالشام كانت فيه وقعة بين قيس وتغلب.
راجل: واد.

(1/153)


الرافعة: موضع.
رالان: جبل قال العباس بن مرداس:
ينفك منها ما أقام يلملم ... أو ما أقام مكانه رالان.
الرغام: اسم رملة: الرجيع: ماء لهذيل بناحية الحجاز على تسعة اميال من الهدة والهدة على سبعة اميال من عسفان وأنت تريد مكة.
الرسيع: موضع.
الرحوب: موضع.
رنوم: موضع.
الرداع: موضع.
الرصاف: موضع معروف.

(1/154)


رجام: موضع.
الرداعة: ماءة.
رماح: موضع، وروي رماح بضم الراء والخاء.
رغاط: موضع.
رماع: موضع.
رماغ: موضع.
رصاغ: ورساغ بالصاد والسين، موضع.
الرحيل: منزلة بين مكة والبصرة.
رعين: موضع باليمن يقال للملكه ذو رعين، قال الاصمعي: هو جبل نسب اليه.

(1/155)


الرقيعي: ماء بين مكة والبصرة لرجل من بني تميم يعرف بإبن الرفيع.
رحبى: خبراء في اعالي الصمان.
الرعناء: سميت البصرة به شبهت برعن الجبل.
ركمان: موضع.
رخمان: موضع.
ردمان: موضع باليمن.
الرمص: موضع.
رهنان: موضع.
ردفان: موضع.
ريسون: موضع.

(1/156)


الرمص: موضع.
الرعل: موضع معروف.
رعم: جبل، قال إبن مقبل:
فصبحن من ماء الوحيدين قعرة ... بميزان رعم إذ بدا ضدوان
رملة: مدينة من مدن الشام.
الرقمتان: روضتان إحداهما قريبة من البصرة، والأخرى بنجد.
رحا المثل: موضع.
الرحم: موضع، قال الأعشى:
وإن غزاتك من حضرموت ... اتتني ودوني والصفا والرجم
وروى ابو عمرو " والعظم " وهو موضع ايضا.
الربذة: موضع قبر ابي ذر الغفاري.

(1/157)


قرية الريش: موضع بهيت.
رومة: بئر معروفة.
رامة: موضع، قال الأخطل: لمن الديار برامتين فغافل.
الرايس: جبل في البحر، ورايس بئر لبني فزارة.
رباع: موضع.
رؤام: موضع.

(1/158)


الروحاء: موضع وقيل قصر.
الرد: موضع وقال بشر بن ابي خازم:
فمن يك سائلا عن دار بشر ... فإن له بجنب الرد بابا
رأس هر: موضع.
ركك: اسم ماء في قول زهير: ماء بشرقي سلمى قيد أو ركك.
وقيل: اراد ركا ففك الادغام.
روضة الاجداد: موضع.
رحرحان: جبل.
الركان: ركن ضخم من أجأ.

(1/159)


الربد: موضع.
الرخى: موضع.
رها: موضع، قال ابن دريد: احسبه مقصورا.
رميا: موضع.
الراطبة: موضع.
الركاء: واد معروف.
رمي: موضع.
روية: ماء.
رموى: موضع.
رضوى: جبل.

(1/160)


مرءاة: بوزن مرعاة قرية.
رؤاف: صفير في بيت ابن مقبل:
فأصبح فقرا بعد قطر ورجة ... نعاج رؤاف قبل أن يتشددا.
رؤية: بلد قال الاخطل:
وعلا البسيطة فالشقيق بريق ... فالضوج بين رؤية وطحال
ركوبة: ثنية.
الرمانتان: هضبتان في بلاد بني عبس.
رابغ: على عشرة اميال من الجحفة فيما بين الابواء والجحفة، وانشدني بعض بني هذيل بمكة في طريق العمرة:
يعجبني قلابها في الهودج ... برابغ والصبح لم ينبلح
الروحاء: بين المدينة والروحاء أربعة برد الا ثلاثة اميال.

(1/161)


ما في أوله الزاء
زبيد: أرض عك.
زينة: واد يصب من السراة سراة تهامة.
الزلالة: عقبة بتامة.
الزباء: مكان عند الشرية.
زقا: ماء لغني.
زحيف: ماء بين ضرية ومغيب الشمس، قال:
نحن صبحنا قبل من يصج ... يوم زحيف والاعادي جنح
كتائبا فيها بنود تلمح
وثم بئر تسمى بئر زحيف.
المزدلفة: بمكة.

(1/162)


الزابوقة: موضع قريب من البصرة كانت فيه وقعة الجمل أول النهار.
زبير: اسم الجبل الذي كلم الله عليه موسى عليه السلام.
زرود: اسم موضع قال:
زرود بحبليها الطويلين قصرت ... حبال القوى من ركبها وركابها
زرود زرود للقوى ما خطت بها ... اولات القوى الا انثنت لا قوى بها
زهام: موضع، الازهري عن ابن الاعرابي.
زمزم: وزمم وزمزم وركضة جبرئيل وهزمة الملك والشياعة بئر زمزم ورواه الخارزنجي " شياعة ".
زبالة: موضع.
زهمان: موضع.
زبيدان: موضع.

(1/163)


زهدم: أسم أبرق، قال: أشلظتك آبات: باخوار زهدم.
زيلع: موضع.
زنقب: ماء لبني عبس، قال مضرس:
فهن سراع سيرهن قورب ... فعند المبأة زنقبا وأثالا
زيمرات: موضع.
زنابير: رملة، قال ابن مقبل:
تهدي زنابير أرواح المصيف بها ... ومن ثنايا فروج الكور تأتينا
زحل: ماء.
زكت: موضع معروف.
الزرق: أكثبة بالدهناء، قال ذو الرمة:

(1/164)


كأن لم تحل الزرق حي ولم تطأ ... بجرعاء حزوى بين مرط مرجل
الزخم: موضع.
الزلفة: ماء.
عين زغر: موضع بالشام، وعن ابن الكلبي: ان زغر امرأة نسبة اليها العين. وعن ابن دريد: ان زغر رجل.
الزواخ: موضع.
زواط: موضع.
الزلفة وزوراء: ماءان، أنشد الاصمعي:

(1/165)


ان منعت منا سليط ماءها ... زلفتها بالقنع أو زوراءها
قالوا تقدم ماءها كله فسمي الزلفة.
الزرقاء: بالشام بناحية معان.
الزوراء: مكان لاحيحة بن الجلاح.
زم: بئر لبني سعد بن مالك، قال الاعشى:
ونظرة عين على غرة ... محال الخليط بصحراء زم
إزميم: موضع.
الزباء: ماء لبني سليط.

(1/166)


الراوية: موضع بالبصرة.
الزواخي: موضع.

(1/167)


ما في اوله السين
التسرير: موضع بين الشرف والشريف من بلاد نجد.
السراة: جبل مشرف على عرفة ينقاد الى صنعاء سمي بذلك لعلوه، وسراة كل شيء ظهره. يقال: سراة ثقيف ثم سراة فهم وعدوان ثم سراة الازد.
سهام وسردد: واديان، قال أبو دهبل:
سقى الله جارينا ومن حل وليه ... وكل مسيل من سهام وسردد
ساية: من حدود الحجاز.

(1/168)


السفيا: المنسيل الذي يفرغ من عرفة ومسجد ابراهيم.
السود: من جبال نجد.
سروعة: جبل بتهامة لبني الدئل.
سعيا: واد بتهامة اسفله لكنانة وأعلاه لهذيل.
سبوحة: واد في نخلة اليمانية على بستان بني عامر، وسبوحة البلد الحرام.
السلامية: ماءة الى جنب الثلماء لبني حزن بن وهب.

(1/169)


السليلة: ماء بأعلا ثادق.
سميراء: مرحلة من مراحل الكوفة الى مكة، قال مرة بن عياش الاسدي:
حلبت من سميراء الملوك وغادروا ... بها شرقين لا يضيف ولا يقري
هجين نمير طارقا ومجالدا ... بني كل زحاف الى عرن القدر
السعية: ماء لبني سعد بن الحارث.
السبعان: واد لطيء يجيء من الجبلين.
السليلة: ماء لغني.
سوادمة: ماء لهم.
سواج: جبل أسود يقال فيه مأوى الجن بالحمى، قال:

(1/170)


يا ليتها قد جاوزت سواجا ... وأنفرج الوادي لها انفراجا
سويقة: ماء، قالت جمل:
ألهف على يوم كيوم سويقة ... شفى غل أكباد فساغ شرابها
أسود النسا: جبل لأبي بكر بالعكلية.
الستار: جبال صغار سود منقادة.
السهب: سبخة بين الحمتين والمضباعة تبيض بها النعام، قال طفيل الغتوى:
وبالسهب ميمون الخليقة قوله ... لملتمس المعروف أهل ومرحب
سجا: ماء لبني الأضباط، وقيل لبني قوالة.
السنائن: ماءة لبني وقاص من كعب بن ابي بكر.
السلع: ماء بقطن.
أسقب: موضع، قال ابن مقبل:

(1/171)


واذا رأى السوراء ظل بأسقف ... يوما كيوم عروبة المتطاول
أسنمة: نقا محدد طويل كأنه سنم، وقال القتبي: أسمه " بضم الالف " يقرب طخفه، وقال التوزي: رمل أسنة جبل من الرمل كأنه أسنمة الابل.
اسبيل: جبل، قال اوس:
باسيل ألقت به أمه ... على رأس ذى حبك أيهما
أسحمان: جبل.
المسلح: موضع.
المسجدان: مسجد مكة ومسجد المدينة.
مسحلان: موضع.

(1/172)


مسلحة: موضع.
سرق: موضع.
سمانة: موضع.
السلان: موضع.
سافطة النعل: موضع.
" ظل باسقف " ساحوق: موضع، قال:
هرقن بساقوف جفانا كثيرة ... وأدين اخرى من حقين وجازر
ساجوم: موضع.
سنام: جبل، يقال لجبل بني أسد سنام الارض.

(1/173)


السعيدة: بيت كانت تحجه ربيعة على شاطئ الفرات.
سقيفة بني ساعدة: ظلة بالمدينة كانوا يجتمعون تحتها.
سلوق: قرية باليمن تنسب اليها الكلاب السلوقية.
سحول: موضع باليمن تنسب اليها الثياب السحولية.
سدوم: قرية قوم لوط، وكان اسم قاضيهم أيضا سدوم.
السخال: موضع.
السمار: جبل.
سخال: موضع.
سحام: واد بالفلج.
سميحة: بئر بالمدينة.

(1/174)


سمينة: موضع.
سهبى: موضع.
سلمى وأجأ: جبل طيء.
سلمان: جبل.
سمنان: موضع.
سمنان: جبل.
السبعان: جبل، قال ابن مقبل:
الا يا ديار الحي بالسبعان ... أمل عليها بالبلى الملوان
سميري: بوزن فعيلي وسميراء بالقصر والمولد موضع معروف.

(1/175)


سحيل: موضع.
سنبلة: بئر حفرها بنو جمع وبنو عامر.
سنجار: موضع، قال: قبر بسنجار أو قبر على قهد.
سنجال: قرية من قرى أذربجان، قال الشامخ: أل يا اصبحاني قبل غارة سنجال.
سنداد: اسم نهر.
سلطوح: جبل.
سلعوج: بلدة.
سلعوس: موضع.

(1/176)


سلوطح: موضع.
السيلحون: مدينة كانت باليمن على لفظ الجمع وربما اعربوا نونها، قال الأعشى:
وتجبى اليه السيلحون وعنده ... صريفن في انهارها والخورنق
سرنداد: موضع.
سماهيج: موضع، قال:
جرت عليها كل ريح سيهوج ... من عن يمين الخط أو سماهيج
سرج: موضع.
السفح: موضع.
السعد: موضع بنجد، قال ابن مقبل:

(1/177)


تلقى بجانب السعد من وضحاته ... شذن بين شوازب وأوابل
ساع: جبل بالمدينة، قال تأبط شرا: إن بالشعب الذي دون سلع.
السخف: موضع.
سمن: موضع.
سند: ماء معروف لبني سعد.
ساجر: موضع، قال أبو سلما ابن الخرشب:
وأمسوا خلاء لا يفرج بينهم ... على كل ماء بين فيد وساجر
سفر: موضع، قال:

(1/178)


لما بدا ركن الجبيل والغبر ... والغمز الموفى على صدي سفرة
اهلال الصروري شكر
سرف: موضع.
سمك: ماء من تيماء.
اسود: موضع.
سوقة: موضع.
أسود الدم: جبل.

(1/179)


الأسواف: موضع بالمدينة.
السبالة: موضع.
سواس: جبل.
سوان: موضع.
سويقة: موضع، ويقال جو سويقة.
السطاع: جبل في شعر هذيل.
سرية شجاع: الى بني عامر مما يلي تربة وزينة واديين بعجز هوازن.
سواسي: موضع.
سوراء: موضع الى جانب بغداد، وقيل هي بغداد نفسها.
السويداء: موضع بالشام.

(1/180)


سيحان: اسم نهر.
السيدان: موضع.
السبان: واد.
السر: موضع.
السرر: موضع في قول حسين بن عرفطة، قال:
لم يك الحق على أن هاجه ... رسم دار قد تعفى بالسرر
المسد: بستان ابن معمر، وقيل: موضع يقرب من مكة عند بستان ابن عامر. قال ابو ذؤيب:

(1/181)


الفيت أغلب من أسد المسد حديد ... الناب أخذته عفر فتطريح
السبيبة: موضع، قال ذو الرمة:
نظرت بجرعاء السبيبة نظرة ... ضحى وسواد العين في الماء غامس
سبي: ماء لبني سليم.
سلان: موضع.
سمسم: موضع.
السلاسل: ماء بأرض جذام وبه سميت عنزة ذات السلاسل، قال الأخطل:
كأنه قارب أقرى حلائله ... ذات السلاسل حتى أيبس العود
سارية: جبل.

(1/182)


السماوة: أرض لكلب.
السبئة: أرض.
السلي: واد دون حجر.
سهى: بلد.
سلوان: واد، قال العباس بن مرداس:
شفعاء جلل من سؤاتها حضن ... وسال ذو شواعر منها وسلوان
سيناء: اسم الجبل الذي نودي عليه موسى، وقيل اسم النقعة.

(1/183)


السكران: موضع، قال الأخطل:
فلربة السكران قفر فما لهم ... بها شبح إلا سلام وحرمل
سبأ: مدينة بمأرب من اليمن بينها وبين صنعاء مسيرة ثمانية ايام سميت بسبأ بن يشجب بن يعقوب بن قحطان.
مسكين: موضع.

(1/184)


ما في أوله الشين

(1/189)


الشربة: كل شيء بين خط الرمة وخط الجريب حتى يلتقيا والخط مجرى سيلها. قال ضباب بن وقدان الطهوي:
لعمري لقد طال ما غالني ... تلاع الشربة ذات الشجر
شنية: ماء عند شعبي، وهي بئار في واد به عشر.
الشجرتين: معدن بالذهلول.

(1/190)


الشريب: جبل.
الشطون: ماءة لقيس بن جرذ في جبل يقال له: شعري " غير مصروف ".
الشعبان: ماء لأبي بكر بجنب المردمة.
الشركة: قرية لبني أسد.
شطب: جبل بين ابانين، قال عبيد بن الأبرص:
كأن ريقه لما علا شطبا ... أقرب أبلق ينفي الخيل رماع
المشحان: علم بشمالي قطن.
أشاهم: موضع، قال إبن أحمر:
الى ظعن ظلت بجو أشادهم ... فلما مضى حد النهار وقصرا
تواعدن أن لا وعي عن فرج راكس ... فرحن ولم يغضرن عن ذاك مغضرا

(1/191)


مشرف: رمل بالدهناء، قال ذو الرمة:
الى ضعن يقرضن أجواز مشرف ... شمالا وعن أيمانهن الفوارس
مشريق: اسم موضع.
شاجب: بالجيم واد من العرمة عن ابي عبيدة وعن أبي عمرو شاحب بالحاء غير المعجمة، قال الأعشى:
ومنا إبن عمرو يوم أسفل شاجب ... يزيد وألهى خيله غبراتها
شارع: موضع.
الشاغرة: موضع.
شرج وناظرة: ماءان لعبس، قال:

(1/192)


قد وقعت في قضة من شرج ... ثم إستقلت مثل شدق العلج
شابور: موضع.
شفار: موضع.
شراق: موضع.
شطيب: موضع.
الشميط: موضع، قال أوس:
كأنهم بين الشميط وصارة ... وجرثم والسربان خشب مصرع
قصر شعوب: موضع بالارتفاع.

(1/193)


شبام: جبل باليمن لهدمان، قال الأعشى:
قد نال اهل شبام فضل سؤدده ... وعاد يسمو الى الجرباء وأطالعا
شناص: موضع.
شبيث: ماء معروف، ودارة شبيث لبني الاضبط ببطن الجريب.
الشعيبة: موضع.
شجعى: موضع.
شعى: بلد، قال إبن مقبل:
فصخد فشعى من عميرة فاللوى ... يلحن كما لاح الوشم القرائح
شعبي: موضع.

(1/194)


شعران: جبل بالموصل سمي بذلك لكثرة شجره.
شعلان: موضعان.
شتر: موضع.
شيزر: موضع.
الشوذر: بلد، قال ابن مقبل:
ظلت على الشوذر الأعلى وأمكنها ... أطواء جمر من الأرواء والعطن
شواحط: موضع، ويوم شواحط وقعة كانت لهم شديدة، قال ساعدة بن جؤية:
غدات شواحط فنجوت شدا ... وثوبك في عباقية هريد
شيحاط: موضع.
شنزوب: في قول الأعشى:

(1/195)


بناه بشنزوب سليمان حقبة ... له عمد صم وطي موثق
شعبعب: وروي بالغين موضع، قال:
تبصر خليلي هل ترى من ظعائن ... سلكنا ضحيا بين حزمي شعبعب
وقال آخر:
هل أجعلن يدي للخد مرفقة على شعبعب بين الحوض والقطن
شمس: عين وماءة معروفة، وعين شمس موضع.
الشمسان: ماءتان معروفتان في جوف عريض.
شعفان: موضع وقيل علمان، قال ابن مقبل:
مرته الصبا بالغور غور نهامة ... فلما ونت عنه بشعفين أمطرا
وفي المثل: لكن بشعفين انت جدوه.

(1/196)


شرب: موضع، قال ابن مقبل:
قد فرق الدهر بين الحي بالظعن ... وبين أهواء شرب يوم ذي يقن
الشتر: جبل.
الشحر: موضع باليمن معروف.
الشيطان: موضع، قال:
كأنها بعد ما طال النجاء بها ... بالشيطين مهاة سرولت رملا
شرمة: موضع.
شغف: موضع بعمان ينبت الغاف العظام

(1/197)


شدن: موضع ينسب اليه الأبل وقيل نخل.
الشيب: جبل معروف، قال عدي ابن زيد:
أرفت لمكفهر بات فيه ... بوارق يرتقين رؤس شيب
الشيحة: رملة.
الأشيحان: موضع، قال ذو الرمة:
كأنها بين احوال مضين لها ... بالأشيمين يمان فيه تسهيم
الشويكة: موضع.
الشويلة: موضع.
الشويلاء: موضع.

(1/198)


شوران: موضع لبني يربوع.
شوكان: موضع.
الشق: مال من أموال خيبر حازه رسول الله " ص " لما فتحها.
شمام: جبل له رأسان يسميان ابني شمام وهي معروفة مؤنثة.
شبوة: موضع.
أشلاء اللحام: موضع.
الشجا: بئر، قال:
تراءت له بين اللوى وعنيزة ... وبين الشجا مما أحال على الوادي

(1/199)


وقيل سجا بالسين غير معجمة. وقيل شجا واد بين مصر والمدينة.
الشجى: ربو من الأرض دخل في بطن فلج فشجى به الوادي.
شريان: موضع.
شدوان: موضع.
شرون: جبل، قال:
سقوني وقالوا لا تغن ولو سقوا ... جبال شرورى ما سقيت لغنت

(1/200)


ما في أوله الصاد
صاحات: جبال بالسراة وصاحة جبل أحمر بالركا والدخول.
الصابح: الجبل الذي في أصله مجد الخيف.
صحار: من أرض عمان.
تصلب: ماء في نجد لبني انسان من بني جشم، قال:
تذكرت مشربها من تصلبا ... ومن بريم قصبا مثقبا
صداصد: جبل لهذيل.
الآصدار: بنعمان وهي صدور الوادي.
صبيغ: ماء لبني منقذ.
صحير: موضع بقرب فيد.
الصلب: جبل محدد.

(1/201)


صفية: ماءة لبني أسد بها هضب، يقال له: هضب صفية وحزيز يقال له: حزيز صفية.
الصمعل: جبل.
الصماخي: قيعان بيض لأبي بكر.
صحير: علم بشمالي قطن.
المصلوق: ماء من أمواه عريض.
صفين: اسم موضع.
الصاقب: جبل، قال أوس: على زروة الصاقب.

(1/202)


صلاح: كقطام اسم مكة.
صريفين: موضع بين الكوفة والعذيب، قال:
وتجبى اليه السيلحون وعنده ... صريفين في أنهارها والخورنق
وروي صريفون.
صهاب: موضع.
الصفاح: مواضع معروفة.
صحار: موضع.
صدني: موضع.
الصفراء: موضع.

(1/203)


صنعاء: قصبة اليمن.
صعران: موضع.
صعادى: موضع.
صرخد: موضع بالجزيرة اليها تنسب الخمر.
صيلع: موضع.
صومخ: ويقال صومخان: موضع.
صندد: جبل معروف قال الشريف: صندد جبل وراء ينبع بين رصوى ويعبري وهو جبل شاخص يسيل من أودية منها الفواق، ونبط، وغهين، وخطة.

(1/204)


صرواح: حصن باليمن أمر سليمان عليه السلام الجن فبنوه لبلقيس.
صمكيك: موضع.
الصلح: نهر بميسان.
صخد: بلد.
صعدة: موضع باليمن، قالت: " وأترك في بيت بصعدة مظلم ".
صوران: دون دابق، قال صخر الهذلى: مآبه الروم أو تنوخ أو الآطام من صوران أو زبد صورى: موضع.

(1/205)


صوعة: هضبة، قال ابن مقبل:
لمن ظعن هبت بليل فأصبحت ... بصوعة تحدي كالفيل المكمم
صير البقر: موضع بنجد.
صور: مدينة.
صارة: جبل، وقال السيد علي: صارة جبل بالصمد بين نيماء ووادي القرى وانشد:
وذو العرش أبداهن لي بين صارة ... وبين العقارى قاربات مبين
صورى: ماء.
صداء: ماء، وقيل صداء عن المبرد، وروي صيداء.
صيداء: مدينة.

(1/206)


ضرار، قال السيد علي: واد غربي المدينة يسيل من أودية البيضاء، بيضاء أفجع، والبيضاء جبل شاهق قريب من ذي خشب.
الصمان: جبل أحمر ينقاد ثلاث ليال.
صلصل: ماء في جوف هضبة حراء الصفصاف: حصن.
صفاوة: موضع.
صوار: ماء لكلب فوق الكوفة مما يلي الشام.
صرين: موضع، قال الاخطل:
الى هاجس من آل ظمياء والتي ... أتى دونها باب بصرين مقفل

(1/207)


ما في أوله الضاد
الضجن: جبل معروف.
ضرية: بئر، قال:
فأسقاني ضرية خير بئر ... تمج الماء والجب إلتؤاما
ويقال ضرية بنت ربيعة بن نزار واليها ينسب حمى ضرية.
ضب: اسم الجبل الذي في أصله مسجد الخيف.
تضرع وتضارع: جبلان بتهامة لبني الدئل، ولهم جبل يقال له ضان الضجن: وادي بتهامة أعلاه لهذيل وأسفلة لكتلة.
الضهياتان: شعبان يجيئان من السراة وقبالة عشر وهو شعب لهذيل.

(1/208)


ضري: بئر من حفر عاد قرب ضرية، قال الضبابي:
اراني تاركا ضلعى ضري ... ومتخذا بقنسرين دارا
المضياعة: ماءة بين تلال حمر ولها جبل يسمى مضياعا.
الضمر والضاين: علمان كانا لبني سلول، قال:
لقد كان بالضمرين والنير معقل ... وفي نملى والأخرجين منيع
وقال ناهض بن ثومة:
تقمم الرمل بالضمرين وابله ... وبالرقاشين من اساله شمل
يريد بالضمرين الضمر والضاين.
المضارج: موضع معروفة.
المضجع: موضع.
الضحاكة: ماءة لبني سبيع.

(1/209)


ضارج: موضع، قال امرؤ القيس: " تذكرت الغين التي دون ضارج ".
الضواج: موضع معروفة.
الضجوع: موضع لبني أسد. والضجوع أكملة معروفة.
الضبان: موضع، ويقال: فلان من أهل الضبعين، وفلان الضبعاني كقولهم البحراني.
ضحيان: جبل بناحية مكة بين ضحيان ومكة خمسة وعشرون ميلا وبينهما وبين ضر تسعة أميال.

(1/210)


ضلفع: موضع، قال أوس:
لدن غدوة حتى أغاث شريدهم ... طويل النبات فالعيون فضلفع
ضنك: اسم موضع.
الضبقة: طريق بين المدينة والطائف. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هي اليسرى تفاؤلا.
ضوث: موضع.
الضيم: بلد من بلاد هذيل، وقيل واد معروف بالسراة.
المضيع: موضع.

(1/211)


مالك لا تجم يا مضيح ... قد كنت تنمي والركي بلح
مضنونة: زمزم.
ضليلاء: موضع.
ضحي: موضع.
ضديان: جبل، وضدوان وان جبل أيضا.

(1/212)


ما في اوله الطاء
طمة: هضبة بنجد.
قال علي: هي قريبة من الحاجر تقع فيما بين الحاجر وبين القبيلة. وقيل: هو جبل منيع وهو أذكر جبل بالبادية يتحصن به، قال:
أتين على طمية والمطايا ... اذا استحثثن أتعبن الجزورا
الطلوح: ثلاث طلح وذو طلوح ومطلح.
طفيل: جبل بتهامة بينه وبين مكة ليلة، جبل كأنه حرة ليس بشاهق وفيه مواضع تلزم الماء في وقت الربيع ومنه تقطع المطحن لأهل مكة.
ابناطم: جبلان ببطن نخلة.
مطلح: موضع.
المطلع: ماءة لبني حويض بن منقذ.

(1/213)


الطريفة: ماءة بأسفل أرمام لبني جذيمة.
طخفة: جبل أحمر طويل حذاءه بئار ومنهل، قال: قد علمت مطرف خضابها
تزل عن مثل النقا ثيابها
ان الضباب كرمت أحسابها
وعلمت طخفة من أربابها
اذا السيوف ابتذلت صعابها
مطلوب: من مياه نملى، قال اليمامي:
عمرو بن سمعان على مطلوب ... نعم الفتى وموضع التحقيب
ابنا طمار: ثنيتان، وقيل جبلان.
أطرقا: موضع بالحجاز على لفظ الأمر للأثنين، قال أبو ذؤيب: " على أطرقا باليات الخيام ".

(1/214)


الطريدة: موضع.
الطرائف: بلاد قريبة من أعمال صبح وهي جبال متناوحة، قال الفرزدق:
وقالت لعبديها أريحا وعقلا ... فقد مات راعي ذودنا بالطرائف
طحال: أكيمة بحمى ضرية، قال ابن مقبل:
ليت الليالي يا كبيثة لم تكن ... الا كليتانا بحزم طحال
طريف: موضع.
طرسوس: موضع.
الطخف: موضع.

(1/215)


طنجة: بلد وليس بعربي.
الطائف: بلد ثقيف يسمى به للحائط الذي بنى حوله في الجاهلية حصونه به.
طواسل: موضع.
الطف: ما أشرف من أرض العرب على ريف العراق.
الطرف: ماء قرب المرقي دون النخيل وهو على ستة وثلاثين وثلاثين ميلا من المدينة.
والطف: ماء.
طرطر: موضع.
الطو: موضع.

(1/216)


ما في أوله الظاء
اظلم: الجبل الاسود من ذات حبيس بمكة.
للاظهر: ضيعة لقوم من كتانة بتهامة.
الظهران: جبل عند أكمة الخيمة.
ظفارء: موضع ينسب اليه الجزع الظفاري.
ظليم: موضع.
الظهر: موضع.
أظايف: موضع.

(1/217)


ظر: موضع في بلاد هذيل.
الظبي: اسم كثيب في قول امرئ القيس: " أساريع ظبي ".
وقيل: الظبي بوزن ظبي السيوف بلد قريب من ذي قار.
الظراة: موضع.

(1/218)


ما في أوله العين
عماية وعمايتان: بنجد، قال جرير:
لو إن عصم عمايتين ويذبل ... سمعا حديثك أنزلا الأوعالا
عرق: جبل مشرف على ذات عرق.
الأعرف: هو الجبل الذي وجهه مشرف على قعيقعان.
عكاظ: سوق وقيل عكاظ ماء لهم، قال: إن عكاظ ماؤنا فخلوه.
وقيل: عكاظ ما بين نخلة والطائف الى بلد يقال له: لفتق كانت سوقه تقام هلال ذي القعدة فلا تزال قائمة عشرين يوما.

(1/219)


عرق الظبية: موضع.
عدامة: ماءة لبني نصر بن معاوية بنجد وهي طلوب أبعد ماء نعمله بنجد قفزا، قال:
لما رأيت أنه لاقامه ... وأنه يومك من عدامه
وانه النزع على السآمة ... نزعت نزعا زعزع الدعامه
عتائد: ماء لهم.
عسيب: جبل لبني هذيل.
عشيب: جبل لقريش.
عصم: جبل لهذيل.
يعرج: جبل بنعمان.
العمير: واد تصب فيه نخلة الشامية.

(1/220)


الأعوض: شعب لهذيل يصب من دأة وهي جبل يحجز بين نخلتين.
العرج: واد بالطائف، والعرج أيضا منزل بين مكة والمدينة.
عير: جبل بالمدينة.
عرفة: ساق، وعرفة العزوين، وعرفة صارة وعرفة الأملح، عرفة رقد، وعرفة أعيار: مواضع تسمى العرف، قال الكميت: " أأبكاك بالعرف المنزل ".
العليبة: مويهة بالد آت، قال:
شر المياه الحارث بن ثعلبة ... ماء يسمى بالحزيز العليبه
عبد: جبل بالدأات، قال:

(1/221)


محالف أسود الرنقاء عبديسير المخفرون ولا يسير والعبد بالسبعان في بلاد طيء جبل.
العوالية: مكان بأعلى عدنة.
معاذة: ماءة لبني الأقيشر.
العثانة: ماء لبني جذيمة بالثلبوت، قال:
ما منع العثامة وشط جرم ... وحيي مازن الهرار
العاقر: جبل.
العناقة: ماءة لغني.
العضل: واد لغني، قال:
سائل أبا بكر وسراق جمل ... عنا وعن خرابها يوم عضل

(1/222)


عمود سوادمة: وعمود غريفة: في أرض غني من الحمى.
عزمجاء: ماء لبني عميلة.
المعاذة: ماء للضباب.
عود الكور: ماء لبني جعفر وهو جرور أنكد.
عاقر الثريا: جبل وماؤه الثريا.
عظير والعظرة: ماءان: بئار وماء عذب.
عسعس: جبل لبني جعفر، قال بعض الجعفريين لأبن عمه:
أعد زيد للطعان عسعسا
ذا صهوات وأديما أملسا
إذا علا غالبه تأنسا
أي أعد لهم الهرب في هذا الجبل، ذا صهوات أي ذا أعال مستوية يمكن فيها الجلوس والنوم.
عرافيب: معدن وقرية ضخمة، قال:

(1/223)


طمعت بالربح فضاعت شاتي ... الى عراقيب المعرقبات
عنيزة: ماءة.
عمود بلال: من مياه بني جعفر.
معروف: ماء للضباب.
العكلية: ماء لأبي بكر خمسون بئرا.
عفلان: جبل قال:
أنزعها وتنقض لتلجنوب ... كأن عفلان بها مجنوب
العفلانة: ماءة عادية، وخرج رجل الى الشام ثم رجع فوجد البلاد قد تغيرت وهلك ناس ممن كان يعرففأنشأ يقول:
ألا لا أرى عفلان إلا مكانه ... ولا سرج من الوادي أريكة يبرح
فلم يزل يردد هذا البيت حتى مات.
العزاف: جبل.
عريرة: ماءة بين الجبلين والرمل لبني ربيعة بن عبد الله.
العرقوة: حزيز أسود برأسه طمية.

(1/224)


العرائس: هضبة بوضح الحمى.
العاقرة: ماء بقطن.
أعامق: موضع.
الأعراف: موضع.
معقلة: موضع بالبادية.
عريض: قنة منقادة بطرف النير نير غاضرة.
المعرف: الموقف بعرفات.
معبر: جبل من الدهناء يعبر بمن يسلكه ويشق عليه.

(1/225)


المعافر: موضع باليمن والبرو المعافرية منسوبة اليه.
العزاف: رمل لبني سعد وهو أبرق العزاف وفيه الجن يعزفون وهو يسرة عن طريق الكوفة قريب من زرود.
عبود: جبل معروف، قال السيد علي: عبود وصفر جبلان بين المدينة والسيالة ينظر أحدهما الى الأخر، والطريق يجيء بينهما، طريق المدينة، ة أنشد في صفر:
إذا ما ابن زاد الركب لم يمس ليلة ... قفا صفر لم يقرب الفرش قارب
عمان: مدينة بالشام فأما أرض عمان فبالتخفيف.
عالج: اسم رملة.
عالز: موضع.

(1/226)


عارض اليمامة: جبل بها.
رمل عازف: موضع.
عاقل: ماء، وقيل: جبل، قال ابن مقبل:
تبدل حالا بعد حال وعشية ... بعيشتنا ضيق الركاء فعاقله
عاسم: موضع.
عاهن: اسم بلد معروف.
عاجنة الرحوب: موضع بالجزيرة، قال جرير:
رقصت بعاجنة الرحوب نساؤكم ... رقص الرمال وما لهن ذيول
العقال: رملة قريبة من الدهناء.

(1/227)


عناق: موضع.
عطالة: جبل وقيل: هضبة بين اليمامة والبحرين.
العزيف: رمل لبني سعد.
البيت العتيق: مكة لأنه أول بيت وضع للناس، وقيل: لأنه أعتق من الجبابرة فلم يملكه أحد، وقيل: أعتق من الغرق في زمن الطوفان، وقيل: لعتقه: أي لكرمه.
العتيك: موضع، وقيل: العتيك.
العجوز: جمهرة من جمهرة الدهناء، ويقال له حزوى، قال ذو الرمة:
على ظهر جرعاء العجوز كأنها ... سنية رقم في سراة قرام

(1/228)


العقور: موضع.
العراقان: الكوفة والبصرة.
عماق: موضع.
عوانة وفتاق: ماءان بالعرقة، قال الأعشى:
بكميت عرفاء مجمرة الخف ... غذتها عوانة وفتاق
عتال: ثنية أو واد بأرض جذام.
العدان: موضع.
نجد العقاب: بدمشق سمي بالعقاب راية خالد بن الوليد.
عقير: موضع.
عريق: موضع.

(1/229)


العزيلة: موضع.
عملى: موضع.
عذراء: أرض بناحية دمشق.
العجلاء: موضع.
العرساء: موضع.
عرنان: غائط واسع، قال:
قلت لعلاق بعرنان ما ترى ... فما كاد لي عن ظهر واضحة بيدي
عسفان: موضع.
العرهان: موضع.

(1/230)


عملة: موضع.
عفرون: مأسدة. ومنه ليث عفرين.
عدولآ: قرية بالبحرين ينسب اليها السفن العدولية.
عقاراء: موضع.
عريجاء: موضع.
عبيدان: ماء معروف بناحية اليمن، قال الحطيئة:
وهن كنت الا نائبا إن دعوتهم ... مكان عبيدان المحلاء باقرة
عبقر: من أرض الجن.

(1/231)


عسجل: موضع في حرة بني سليم.
العقربة: ماء لبني أسد.
عثلمة: موضع.
عيتب: موضع.
عيتم: موضع.
عيهم: موضع.
عزور: ماء قريب من مكة، قال عمر بن ابي ربيعة:

(1/232)


أشارت بأن الحي قد حان منهم ... هبوب ولكن موعد لك عزور
عتود: واد، قال ابن مقبل:
جلوسا بها الشعث الطوال كأنهم ... أسود بترج أو أسود بعتودا
عليب: واد معروف ليس في الكلام فعيل إلا هذا.
عجلز: موضع.
العنصل: موضع، وعن الأصمعي: إن العنصل أحد الطرق التي كان يأخذ اليها اهل الجاهلية إذا أرادوا العراق.

(1/233)


عزويت: موضع.
عقرباء: موضع.
عقلان: موضع وهو عروس الشام.
عيطان: موضع.
عوكلان: موضع.
عشوز: موضع، قال:
وقد علمت أن لا أخا لعشوزن ... ولا جار اذ أرهقتها بالحوافر
عشوزل: موضع.

(1/234)


عصنصر: ماء لبعض العرب.
عقرقوف: بلد بفتح القاف وسكون الراء، وفي شعر ابي نؤاس:
رحلن بنا من عقرقوف وقد بدا ... من الصبح مفتوق الأديم شهير
عين تمر: موضع.
العقر: موضع.
عبس: جبل، قال ابن مقبل:

(1/235)


ولا غرو إلا غرو ريقة ضحى ... بعبس ونجت طيره حين أسفرا
العتك: موضع، قال:
كيف تراها بالفجاج تنهض ... بالعتك ليلا والحداة تقبض
عشم: موضع.
العرض: واد باليمامة معروف، قال المتلمس:
وذاك آوان العرض طن ذبابه ... دنابيره والأزرق المتلمس
الاعراض: قرى بين الحجاز واليمن والسراة.
العرق: موضع.

(1/236)


العرش: مكة.
عريق: موضع بين البصرة والبحرين.
العذق: موضع.
عرفات: جبل.
العريمة: رملة لبني فزارة قال: ان العريمة مانع ارحامنا.
عدم: واد باليمن.
عدن أبين: بلد باليمن نسب الى أبين وهو رجل من حمير أقام بها، ويقال عدن يبين.

(1/237)


عربة: ناحية العرب.
العرمة: جبل دون اليمامة.
العمق: منزل بطريق مكة.
عرنة: واد بعرفات.
عظيم: موضع.
عير: جبل.

(1/238)


رأس عين: موضع، وأسود العين: جبل.
عينان: جبل بأحد، وخليد عينين: الشاعر مضاف اليه.
عين صيد: موضع في آخر السواد الى البر فيما بين البصرة والكوفة، قال المتلمس:

(1/239)


فلا تحسبني خاذلا متخالفا ... ولا عين صيد من هواي ولعلع
العيص: موضع.
العيثة: موضع بالشام.
عانة: قرية من قرى الحيرة، قال الأعشى:
أصخى بعانة زاخرا ... فيه الغثاء من المسايل
بئر معونة: بئر بين أرض بني عامر وحرة بني سليم.
عرانة: ماء بالعرمة.
العيكتان: موضع، قال ابن مقبل:
تخير نبع العيكتين ودونه ... متالف هضب تحبس الطير أوعزا

(1/240)


وروى العيكين.
العم: موضع، قال:
أقسمت أشيك من أين ومن نصب ... حتى ترى معشرا بالعم أزوالا
عن: قلت تحاربوا عليه.
أعشاش: موضع.
العقيق: واد معروف.
عسعس: جبل أحمر على فرسخ من وراء ضرية، قال امرؤ القيس:

(1/241)


ألم تسأل الربع القديم بعسعسا ... كأني أنادي أو أكلم أخرسا
عصبة: موضع بقباء، قال امرؤ القيس:
بنيته بعصبة من ماليا ... أخشى ركيبا او رجيلا عاديا
عباعب: موضع.
عراعر: موضع مشهور، وقيل: ماء ملح لبني عميرة.
عدية: هضبة تحالف عليها بنو ضبيعة وبنو عامر بن ذهل.
عوى: موضع.

(1/242)


غروى: هضبة بثمام عن الاصمعي.
العظاة: ماء لبني كعب بن أبي بكر.
المعرسانيات: أرض، قال الاخطل:
وبالمعرسانيات حل وأرزمت ... بروض القطا منه مطافل حفل
عذراء: أرض بناحية دمشق.
نجد العقاب: بها سمى براية خالد بن الوليد وكانت تسمى العقاب، قال الاخطل:
ويا من نجد العقاب ويا سعرت ... بنا العيس عن عذراء دار بني الشحب
العقر: موضع ببابل فيه قتل يزيد بن المهلب فيقال: يوم العقر.

(1/243)


عتائد: من بلاد مرة وهي اطراف سود ببطن الرمة، قال ابن ميادة:
رحلت لتقضي في المدينة حاجة ... عند الأمير واهلها بعتاد
العمق: قال علي: العمق عين بوادي الفرع، والعمق أيضا واد اخر يسيل في وادي الفرع يسمى عمقين وفيه عين لقبيلة من ولد الحسين بن علي عليهما السلام، وفي ذلك تقول امرأة منهم جلت من بلدها الى ديار مصر:
أقول لعيوق الثريا وقد بدا ... لنا بدورة بالشام من جانب الشرق
جليت مع الجالين أم لست بالذي ... تبدى لنا بين الخشاشين من عمق
قال: الخشاشان جبلان ثمة.
عرق الظبية: من الروحاء على ثلاثة أميال مما يلي المدينة. وبعرق الظبية مسجد صلى فيه رسول الله " ص ".

(1/244)


وادي عردات: واد بجيلة مسيرة نصف يوم أعلاه عقبة تهامة واسفله تربة وتربة بين اليمين وبين نجد، والقرى التي بوادي عردات من أسفله الى أعلاه.

(1/245)


الغضبة: ويقولون الرضية تطيرا من الغضب، والرونة، الموبل، كيد على وزن جيد، غطيط، قرظة، المدارة، خيزين، الشطبة. الرجمة، الثرية، عصيم، الفرع، القرين، طرف الحجرة، حنين، البارد، قعمران وهو من بين جميع قراها أوطأ فكأنها من القعر والميم مزيدة، حديد، الشدان، الرجعان رجع الأعلى ورجع الأسفل، مهور، المعدن، رهوة، القلتين، الحصحص.

ما في اوله الغين
الغبر: موضع.
الغمر: جبل.
الغراف: موضع.
غضي: ماء لعامر بن ربيعة.
الغمرية: ماء لبني عبس.

(1/246)


غدير الصلب: ماء لبني جذيمة، قال مرة بن عباس:
كأن غدير الصلب لم يضح ماؤه ... له حاضر في مربع ثم رابع
الغراء: موضع.
الغرفدة: ماءة لنفر من نمير.
الغميم: واد.
الغرية: اغزر ماء لغني قرب بجيلة.
غول: ماء للضباب.

(1/247)


غرور: جبل.
الغريز: ردهة عذبة لشفة الناس ببلاد ابي بكر.
الغبارة: ماء لبني عبس بالخيمة.
الغوارة: قرية بها نخل كثير وعيون بجنب الظهران.
غرب: موضع.
غسان: ماء معروف ينسب اليه قبائل من العرب شربوا منه، قال حسان: الازد نسبتنا والماء غسان.

(1/248)


غمر: موضع بين المدينة ومكة، قال زهير: " دار لأسماء بالغمرين ماثلة ".
غنفظ: اسم موضع، قال ابن مقبل:
ليالي ليلى على غانظ ... وليلى هوى النفس ما لم تبن
غاوة: أول قرية من اوائل الشام، قال المتلمس:
واذا حللت ودون بيتي غارة ... فابرق بارضك ما بدا لك وارعد
غفارة: جبل.
الغبير: ماء ومنه دارة غبير لبني الأضبط.
غضيف: موضع.
غمدان: اسم قصر كان لسيف بن ذي يزن، قال أمية:

(1/249)


" في رأس غمدان دارا منك محلالا ".
غزران: موضع.
الغيلم: موضع.
غضور: ماء لطيء، قال امرؤ القيس: " عامدات لغضورا ".
الغرنق: واد لبني سليم.
غلافق: موضع.

(1/250)


غشب: موضع اليه نسب الغشبي وهو رجل عن ابن دريد.
الغلفة: موضع.
الغابة: بريد من المدينة على طريق الشام.
غمرة: موضع، قال ابن مقبل:
لقد قطع الاجذام عنه بعمرة ... بوادي لا يذفران نصحا وعودا
غيقة: موضع.

(1/251)


الغور: تهامة وما يلي اليمن، واغور موضع بالشام.
الغول: موضع.
الغينة: موضع باليمامة، قال الأعشى: " فكيثب الغينة السهل ".
قال ابو عمرو: ويروى الغيثة وهي بالشام.
الغورة: موضع.
غوطة دمشق: معروفة.
الغوير: موضع.

(1/252)


غويل: موضع.
الغيناء: اسم بئر في الحرة.
غولان: موضع.
غزة: أرض بمشارق الشام.
الغريان: موضع.
الغناء: موضع، قال ذو الرمة:
لها غصون وأعجاز ينوء بها ... رمل الغناء وأعل متنها رود
شبه عجيزتها برمل الغناء.
غشاوه: موضع، ومنها يوم غشاوة أغار فيه بسطام ببكر بن وائل على بني سليط.

(1/253)


ما في أوله الفاء
أفح: من بلاد نجد.
المفجر: بمكة ما بين الثنية التي يقال لها الحصن الى خلف دار يزيد بن منصور.
فحل: جبل بنهامة يصب منه واد يسمى شجوة.
الفردة: ماء بالثلبوت لبني نعامة.
فرتاج: ماء لبني أسد، قال رجل من بني عذرة:
بفرتاج من أرض الخليفين ألقت ... جنوب وما لاح السماك ولا النسر

(1/254)


ومن دون مسراها التي طرفتبه ... شماريخ من رمان يردي بها الغفر
الفناة: ماءة لبني جذيمة بجنب جبل يقال له فنا، قال محصن بن رباب الجرمي:
يهيج علي الشوق ان تخزأ الضحى ... فنا أو ارى من بعض أوتاره قطرا
فدك: قرية بها نخيل وزروع، قال:
من عجوة الشوق نطوف بالودك ... ليس من الوادي ولكن من فدك
الفالق: مكان مطمئن بين حزمين به مويهة يقال لها ماءة الفالق.
افليج: موضع.
الفلوجة الكبرى والفلوجة الصغرى: موضعان بسواد الكوفة.

(1/255)


فارع: أطم من آطام المدينة قال مقيس بن ضبابة:
ثأرت به قهرا وحملة عقلة ... سراة بني النجار ارباب فارع
الفالق: اسم موضع عن الأصمعي، ويقال خليته بفالق الوركة وهي رملة.
فاثور: موضع.
الفقير: مفازة بين الحجاز والشام والفقير ركية معروفة، قال:
ما ليلة الفقير الا شيطان ... يدعى بها القوم دعاء الصمان
الفروق: موضع.
الفجير: موضع.

(1/256)


فطيمة: موضع، قال الأعشى:
نحن الفوارس يوم العين ضاحية ... جنبى فطيمة لا ميل ولا غزل
الفرمى: موضع.
الفحلاء: موضع.
فركان: أرض.
فلسطين: بكسر الفاء وفتح اللام موضع.
فعمعم: موضع.

(1/257)


فرنداد: رملة بالدهناء، قال ذو الرمة: ويافع من فرندادين ملموم.
الفرجان: السند وخراسان، قال حارث بن زيد: على أحد الفرجين كان مؤمري.
فلج: موضع بين البصرة وضرية، قال الأشهب بن رمميلة: وان الذي حانت بفلج دماؤهم.
فلجة: منزل بين البصرة والكوفة.
الفهدات: قارات باطن ذي بهدى.

(1/258)


الفرع: موضع.
الفلج: أرض لبني جعدة وغيرهم من قيس بنجد، وفلج واد بين مكة والبصرة وفيه منزل الحجاج، قال:
حلت تماضر غربه فاحتلت ... فلجا وأهلك باللوى فالحلة
الفرع: موضع، قال الأعشى:
بانت سعاد وأمسى حبلها انقطعا ... وأحتلت الغمر فالجدين فالفرعا
فحل: موضع.
الفرط: موضع.

(1/259)


فيد: منزل بطرق مكة: الفيض: نيل مصر، والفيض نهر بالبصرة.
فيف الرياح: موضع كانت فيه وقعة فقئت فيها عين عامر بن الطفيل.
الفردة: موضع.
فيق: موضع.
فائش: واد.
فيجار: واد.

(1/260)


الفيوم: من أرض مصر قتل فيها مروان بن محمد آخر خلفاء بني أمية.
فخ: موضع بمكة. قال السيد علي: هو وادي الزاهر وفيه يقول بلال بن حمامة: بفخ وحولي اذ خر وجليل.
فصيص: اسم عين.
الفقؤ: موضع بين الفرع والمر يسيع، ساعة من نهار.

(1/261)


ما في أوله القاف
مج القلعة: منزل بطريق مكة.
القابل: المسجد الذي عن يسارك في مسجد الخيف.
الأقحوانة: ماء بين بئر ميمون الى بئر أم هشام.
القلب: مياهبني عقيل بنجد.
القامة: جبل بنجد لبني جشم.
قرن المنازل: على طريق اليمن يصب منه نخلة اليمامة، قال:
ألم تسأل الربع أن ينطقا ... بقرن المنازل قد أخلقا
قرن: واد بين البوباء والمناقب وهو جبل، قال:

(1/262)


لا تقمرن على قرن وليلته ... لا ان رضيت ولا ان كنت مغتضبا
وقال ابن مقبل:
امسى بقرن فما أخضل العشاء له ... حتى تنور بالزوراء من خيم
قرن ظبي: ما فوق السعدية.
قيران: عقبة بتهامة.
قزح: القرن الذي يقف الأمام عنده بالمزدلفة.
القموص: جبل بخيبر.
قطن: جبل لبني عبس، قال:
أين إنتهى بإبن صميعاء السنن ... ليس لبعس جبل غير قطن

(1/263)


قعسان: موضع.
قرمان: موضع، وقزمان: موضع.
قدم: موضع باليمن ينسب اليه الثياب القدمية سمي باسم رجل ابي قبيلة يقال لهم بنو أقدم.
القليبة: ماء لبني ربيعة.
القصيم: قرب فدك.
القادمة: ماء لبني ضبينة.

(1/264)


قطيات: هضبات لبني جعفر.
قنيع: ماء بين نعفر وبين ابي بكر وأختصموا فيه حتى كادوا يقتلون ثم سدموه وتركوه.
القشراء: جبل لهم، وثم رملتان تسميان رملة قنيع ورملة القشراء.
القشارة: ماء لأبي بكر.
قري: ماء تركه الناس قدما كان لأبي بكر.
القطبية: ماءة لبني زنباع.
القوائم: أجبال لأبي بكر منها قرن النعم.

(1/265)


القهر: جبل، وقيل: اسم موضع باليمن والمدينة بناها مسلمة بن عبد الملك حذاء قسطنطينة.
القنافذ: أجبل من الشقيق بزبالة.
الأقعس: عمود من الهضب، يقال له ذو الهضاب الى جنب كبشات.
المقنعة: ماءة لبني عبس قرب الظهران.
أقتد: موضع.

(1/266)


اقليم: موضع بمصر.
القدوم: موضع اختتن به أبراهيم صلوات الله عليه وسلامه.
القنابة: أطم من آطام المدينة.
القليس: بيعة كانت بصنعاء للحبشة هدمتها حمير، كان بناها أبرهة الأشرم وأراد أن يصرف اليها حاج العرب.
قراس: موضع من بلاد هذيل، وآل قراس هضبات بالسراة باردة.
قرن غزال: ثنية معروفة.
القطيف: اسم موضع.

(1/267)


قفيل: موضع.
القصيم: موضع.
القسوميات: موضع معروف.
روض القذاف: موضع.
قلاب: واد.
قراح: ساحل من سواحل هجر.
قداس: موضع.

(1/268)


قفير: موضع.
قليعة: موضع.
قملى: موضع.
القعراء: موضع من ابن دريد.
القرعاء: موضع معروف.
قرماء: قرية عظيمة لبني نمير وأخلاط من العرب بشط قرقرى.
قسيان: واد، قال ابن مقبل:
شقت قسيان وازورت وما علمت ... من أهل تربانمن سوء ومن حسن
قدومي: موضع.

(1/269)


قلهت: موضع.
قنفذ الدراج: موضع من قنفذ الدهناء.
قبرس: موضع، قال ابن دريد: أحسبه روميا معربا.
قراضية: موضع، قال بشر:
وحل الحي حي بن سبيع ... قراضية ونحن لهم إطار
قتائدة: ثنية معروفة، قال الهذلي:
حتى اذا أسلكوهم في قتائدة ... شكلا كما تطرد الجمالة الشردا
فلهات: موضع عن ابن دريد، والصواب قلهات بالكسر.
قرياض: موضع.

(1/270)


قرملاء: موضع.
قنسرون: بلد، وقيل: جمع وأمثاله كيرون وفلسطون جمع السلامة للايذان بقوة الأسم العلم.
القنع: موضع معروف، قال:
ومن دوني الأعيار والقنع كله ... وكتمان أبهى ما أشت وأبعدا
قدس أوارة: جبل معروف.
القرص: تل بأرض غسان، قال حاتم:

(1/271)


نحن قرص ثم جالت جولة.
القرنتان: موضع كانت فيه وقعة لغطفان على عامر بن صعصعة فسمي يوم القرنتين.
وقتلى بجنب القرنين كأنها ... نسور سقاها بالذعاف مقشب
قطن: موضع معروف، وقيل: جبل من أرض بني أسد من ناحية فيد.
القلع: جبل بالشام.
قرن: جبل معروف كانت به وقعة قرن لغطفان على عامر بن صعصعة.
قلهى: في دار بني سليم ومزينة، قال:

(1/272)


نحن بنو ذى التاج والقرم اللهم ... المانعين قلهى وهي طمم
طمت الكلأ وسطه وأجوده.
القبلية: قال الشريف علي: سراة فيما بين المدينة وينبع فما سال منها الى ينبع يسمى بالغور، وما سال في أودية المدينة يسمى بالقبيلة، وحدها من الشام ما بين الحث وهو جبل من جبال بني عرك من جهينة، وما بين شرف السيالة، والسيالة أرض تطؤها طريق الحاج فأودية القبيلة التاجة وحزرة ومشغر والرس وحوزة وحراضان وظلم وملحتان وبواط ومنكثة ورسوس والعشيرة والبلياء وتيتد وهو المعروف بأذينة، وفيه عرض فيه المنخل من صداق رسول الله " ص " نحلها فاطمة صلوات الله عليها، وشميسي والناصيفة.
وجبل القبيلة الزغباء والاجرد والحث والقلادة والكوبرة والمقشعر وصرار وسكتاب وقاعس، وفيه نقب أخذه رسول الله " ص " مهاجرة، ناهض من ينبع الى مدينة، والمحيلة، وذو القصة، وبين ذي القص وبين المدينة أربة وعشرون ميلا.
قدة: موضع.
وقدة: ماء لكلاب.
الأقياع: موضع بالضجع.

(1/273)


قناوحة: حمة وهي برقة بيضاء لبني قيس.
القوارة: أرض بها نخيل.
قوس: بلد بالسراة.
قوران: موضع.
قضة: موضع نسب اليه يوم قضة من أيام بكر وتغلب.
قس الناطف: موضع.
المقر: جبل.

(1/274)


القنان: جبل لبني أسد.
قصاص: جبل لبني أسد.
قدبيد: موضع.
قران: قرية باليمامة.
قباقب: موضع.
قرافز: ماء لكلب، ويوم قرافز يوم ذي قار الأكبر.
قرقرى: موضع.
القطقطانة: موضع، قال الكميت:

(1/275)


تأبد من ليلى حصيد الى تبل ... فذو حسم فالقطقطانة فالرجل
الى الكمع فالأوداة قفر جنوبها ... سمى طلل عاف وما أنت والطلل
قعيقعان: موضع بمكة.
قو: موضع، قال ابن مقبل:
منازل ليلى وأترابها ... عفا عهدها بين قوفق
قن: موضع أيضا.
قسا: جبل، قال رجل من بني ضبة:
لنا ابل لم ندر ما الذعر بينها ... بتعشار مرعاها قسا فصرائمه

(1/276)


قنا: موضع، قال: ولأبغينكم قنا وعوارضا.
قناة: موضع.
القاوية: روضة.
قوي: واد قربها ينفصل منها بمذنب من الماء يقاه فيعدل به عن تلك الروضة، وعن واد معها يقال له: قو. ومنه المثل: إنقطع قوي من قاوية.
القفية: موضع، قال زهير بن جناب الكلبي:
ولقد غدوة بمشرف القطرين لم يغمز شظية ... فأصبحت من عمر القنان وصدت من حمر القفية
قبا: موضع بالمدينة، وموضع بين مكة والبصرة، قال السجستاني بيذكران ويؤنثان.

(1/277)


قرورى: موضع.
قنوني: موضع.
قدة: موضع، وهو الذي يسمى الكلاب.
القرنتان: موضع، قال الأخطل:
سقى لعلعا فالقرنتين فلو يكد ... باثقاله عن لعلع يتحمل

(1/278)


ما في أوله الكاف
الكحلة: ماء لجشم.
كراش: ماء لدهمان بنجد.
كبكب: جبل لهذيل مشرف على موقف عرفة، ولهم جبل يقال له: كنشيل.
الكفثان: الكفء الأبيض والكف الأسود، شعبان بتهامة فيهما طريقان مختصران يصعدان الى الطائف وهما مقاني لا تطلع عليها الشمس إلا ساعة من النهار.
كفة العرفج: موضع.

(1/279)


كشفه: لبني نعامة.
كثيفة: جبل المجيمر.
الاكوام: جبال لغطفان مشرفة على بطن الجريب وتسمى اكوام العاقر. وهي: العاقر، وكوم ذي ملحة، وكوم ذي حباباء والصمعل. سئلت امرأة أن تعد عشرة جبال متواليات ولا تتعتع، فقالت: أبان وابان، وقطن والظهران، وسبعة الاكوام، وطمية الاعلام، وعليمتا رمان.
كبد: قنة لغني، قال: ترفعت ما بين مذعى وكبد.
كبشان: أجبل: كبشة للضباب وكبشة لبني جعفر، وكبشة لقيطة.
اكتال: موضع.

(1/280)


المنكدر: طريق اليمامة الى مكة، أنشد ابو عدنان: لا تأخذي الأن طريق المنكدر.
مكتومة ومكنونة: اسم زمزم.
كثابة البكر وكثابة الفصيل: ببلاد ثمود وهو المكان الذي فيه الفصيل وكان صحراء قفرا فذهب في السماء فهي تدعى كثابة البكر.
الكتاب: جبل معروف.
الكافر: نهر الحيرة.
كاظمة: موضع معروف.

(1/281)


الكانسية: موضع معروف.
الكناس: موضع باعلى الكلاب من دون اليمن.
الكلاب: ماء بين البصرة والكوفة.
كراع الغميم: موضع.
كتمى: جبل، قال ابن مقبل:
وكتمى ودوار كان ذراهما ... وقد خفيا الا الغوارب ربرب
شبه بياضها من الثلج بربرب.
كشبي: وردي كشب بالسكون وكشب بالفتح: موضع.

(1/282)


الكومخان: مكانان، قال ابن مقبل: أناخ برمل الكومخين اناخة اليماني قلاصا حط عنهن مكورا.
كنهل: موضع.
كيوم: موضع.
كفر تعقاب: نسبت الى رجل.
الكريون: موضع.
كريلاء: موضع.
كلندى: موضع، قال:

(1/283)


ويوم بالمجازة والكلندى ... ويوم بين ضنك وضومحان
هذه كلها اسماء مواضع.
كرسفة: موضع، قال:
كل رزء ما أتاني جلل ... غير كرسفة من قنعى قطن
أي غير ما أتاني في هذا الموضع.
الكلب: في قول الأعشى: " ورفع الآل راس الكلب فارتفعا ".
اسم جبل، وقال غيره: قارات يقال لها " أكاب " فقال الكلب.
كشح: موضع، قال ابن مقبل:
تخرم خفانين والليل كانع ... وكشحا وآلات يخازم معضدا
الكرخ: محلة ببغداد.
كشر: جبل قريب من جرش.
غار الكنز: موضع ابي قبيس دفن فيه آدم صلوات الله وسلامه عليه.
كفتة: بقيع الغرقد لانها تكفت الموتى.

(1/284)


الكهفة: ماءة لبني اسد قريبة القعر.
الكمع: موضع.
كتم: بلد.
الكرمة: قف غليظ ضخم لبني حنظلة.
كثب: موضع.
الكود: ماء لبني جعفر.
كور وكوير: جبلان معروفان.
كوفة الجند: هي الكوفة.
كفر طاب: مدينة من مدائن الشام.
كابة: واد فيه اثل.
الكويفة: موضع يقال له: كويفة ابن عمر، ويقال للكوفة " كوفان ".

(1/285)


كراع ربة: موضع.
الكرير: نهر.
هضب كليل: موضع.
الكداوة: موضع بالمروت.
الكديد: موضع.
الكسوة: موضع.
كداء وكدي: جبلان قريبان من مكة، قال عبد الله بن قيس الراقيات:
اقفرت بعد عبد شمس كداء ... فكدي فالركن فالبطحاء
كراء: بالراء ثنية ببيشة، وقيل بالطائف عن ابن الانباري، قال:
كأغنب من أسود كراء ورد ... يصد خشاشه الرجل الظلوم
الكود: ماء لبني جعفر، قال:

(1/286)


قحم في القوراء ماذا قحما ... مثل عمود الكود لا بل اعظما
العمود هضبة طويلة حذاه.
الكدر: بناحية المعدن قريبة من الارحضية بينها وبين المعدن والمدينة ثمانية برد.
كلية: ماء.
الكبوان: موضع.
الكديد: بين عفان وقديد.

(1/287)


ما في اوله اللام
اللقط: موضع بنجد.
ملحوب ومليحيب: من بلاد نجد.
لباب: جبل لبني خالد.
لبنان: جبلان بتهامة يقال لهما " لبن الاعلى ولبن الاسفل "، قال الراعي:
سيكفيك الاله بمسنمات ... كجندل لبن تطرد الصلالا
اللقيطة: ماء لغني.

(1/288)


لجاة: جبل عن يمين الطريق قرب ضرية.
اللوى: واد من اودية بني سليم.
اللحيان: ردهه لابي بكر.
لينة: ماءة.
لية: واد اعلاه لثقيف واسفلة لنصر.
لية: موضع، قال ابن مقبل: " ركب بلية او ركب باؤينا ".
ملهم: اسم موضع.

(1/289)


الملقن: موضع.
الملطمة: ماء لعبس.
ملكوم: اسم ماء، قال: " جرابا وملكوما ويذر والغمرا ".
لصاف: موضع.
لحيظ: اسم ماء، وقيل " ردهة طيبة الماء معروفة "، قال يزيد بن مرحبة:
وجاءوا بالروايا من لحيظ ... فرخوا المحض بالماء العذاب
لحوظ: جبل من جبال هذيل، قيل: سمي لتلحظه أي لضيقه وانتصاصه.
لهاب: موضع.

(1/290)


لفاظ: موضع.
لغاظ: موضع.
جبل اللكام: جبل معروف.
لسعى: موضع، وقيل يمد.
اللعباء: موضع، قال الأعشى:
تروحنا من اللعباء عصرا ... وأعجلنا الاله ان تؤوبا
اللهباء: موضع.
لدمان: ماء معروف.

(1/291)


لبنان: جبل.
اللهبلاء: موضع.
لحج: موضع.
لوى لبن: أرض، قال:
حتى اذا رجفت نهمى لوى لبن ... وأحصد البقل أو ملو ومحصود
الليث: واد بالحجاز معروف.
ليع: موضع.
لد: موضع ببابه يدرك عيسى عليه السلام الدجال فيقتله.
الملطاط: موضع.

(1/292)


لفلف: موضع.
لسلس: موضع.
لحاء: واد فيه نخل ومزارع.
اللحيان: واديان.
اللهواء: موضع.
لبوان القبائل: جبل، قال ابن مقبل:
وطبق لبوان القبائل بعدما ... كسا الزررق من لبوان صفوا وأكدرا
اللاءة: بوزن اللاعة من مياه بني عبس.

(1/293)


ما في أوله الميم
المدراء: ماءة بنجد بين بني معاوية بن عقيل وبين الوحيد بن كلاب.
مكا: جبل لهذيل.
ملكاما: واد لهذيل، وهو من مكة على ليلة وأسفله لكنانة.
المراح: ثلاثة شعاب تتناظر بتهامة تصب داأة وهو الجبل الذي يحجز بين نخلتين.
مر الظهران: بتهامة قريب من عرفة.
الممهى: ماء لبني عميلة في جوف جبل يقال له سواج.

(1/294)


منى: جبل، قال:
حتى توروا بشعف والجمال بهم ... عن هضب غول وعن جنبى منى زور
المعين: مياه وهي رداه في جبال هضب المعا.
مريخة: ماء لبني ربيعة بن عبد الله بن أبي بكر، قال:
ومر على ساقى مريخة فالتمس ... بها شربة يسقيكها أو يبيعها
المراغة: ردهة لأبي بكر.
الممهي: ماء يقطن بالامرغ، موضع.

(1/295)


الأمالح: موضع.
الأملاح: موضع، قال: " عفا من آل ليلى السهب فالأملاح فالغمر ".
المروت: واد معروف.
مارد: حصن دومة الجندل. ومارد في بيت الأعشى: " فركن مهراس الى مارد ". تويرة مشرفة من أطراف خياشيم العارض.
ماسط: اسم مويه ملح.
ماغرة: اسم موضع.
ملاع: اسم هضبة.
مناع: هضبة في جبل طيء.

(1/296)


المناعة: اسم جبل.
المرانة: بلدة، وقيل: هضبة من هضاب بلعجلان، وقيل: ماء له.
مريع: واد باليمن، قال ابن مقبل:
ام ما تذكر من دهماء سالكة ... نجدى مريع وقد شاب المقاديم
معين: مدينة باليمن.
المصيرة: موضع.
المزون: اسم عمان.

(1/297)


مشان: جبل.
الأمثال: أرض ذات جبال من أرض البصرة.
مليحة: موضع.
مدرى: موضع.
مرداء: اسم موضع بهجر.
المدلاء: موضع، قال:
لقد طال لبثتى عن صحابتي ... وعن حوج تضاؤها من شفائيا
أأدرك بالمدلاء ركبا عشية ... على سفوى وسالكين الملاويا

(1/298)


مبلت: موضع.
مندد: موضع.
ميذق: موضع.
ميدعان: موضع.
مصر: بلد معروف، والمصران: البصرة والكوفة.
مرس: موضع، قال ابن مقبل:
واشتقت القهب ذات المرق من مرس
شق المقاسم عنه مدرع الردن
مؤتة: إحدى قرى البلقاء بالشام وبها كانت غزوة مؤتة.

(1/299)


مدين: بلدة معروفة.
مهيعة: موضع يقال هي الحجفة.
منور: موضع، قال بشر:
ومن دون ليلى ... ذو بحار فمنور
المولة: اسم عين تبوك.
معان: موضع بالشام.
ماوان: موضع بين النقرة والربذة.

(1/300)


ميسان: اسم كورة.
ملل: موضع معروف.
المقد: قرية بالشام ينسب اليها الشراب المقدي.
المرار: واد.
المصيصة: بلاد.
المرير: ماء من مياه بني سليم، قال:
هو المرير فاشربيه أو ذري ... ان المرير قطعة من أخضر
والمريرة ماء في ديار بني عمرو بن كلاب.

(1/301)


المحو: موضع، قالت الخنساء:
لتجر المنية بعد الفتى ... المغادر بالمحو أذلالها
المروة: جبل مكة.
المعى: مكان.
المعى: موضع.
يمؤود: موضع، قال الشماخ: " طال الثواء على رسم بيمؤود ".
مريخ: رملة بالبادية.

(1/302)


ما في أوله نون
المنصحية: ماء بتهامة لبني الدئل.
نعمان: واد لهذيل قريب من مكة، قيل بالحجاز نعمان، وبالعراق ايضا نعمان.
نخلة اليمانية ونخلة الشامية: واديان لهذيل في طريق مكة على ليلتين، قال:
يا نخل ذات الوعث والجراول ... تطاولي ما شئت أن تطاولي
انا سنطويك بكل بازل ... رحب البروج بين المفاصل
نحا: شعب بتهامة لهذيل.

(1/303)


المناقب: جبل معترض فيه ثنايا وطرق الى اليمن والى اليمامة والى اعالي نجد والى الطائف.
النخب: واد من الطائف على ساعة.
نسل: واد بالطائف اعلاه لفهم وأسفله لنصر.
ناعتون: ومررت بناعتين موضع.
الناجية: ماءة لبني قرة.
النميلة: من مياه ثادق.
المنتهية: صحراء فوق متالع.
النطوف: مكان عند الشرية.

(1/304)


النير: جبل شرقيه لغني وغربيه لغاضرة.
نضاد: جبل لغني.
النقر: ماء لغني ولكنه اليوم سدوم، قال:
ولن تردي مذعا ولن تردي زقا ... ولا النقر والا ان تجدى الامانيا
ولن تسمعي صوت المهيب عشية ... بذي عثث يدعو القلاص التواليا
النتاءة: ماء لبني عميلة.
نعاعة: ماء لبني ضبينة.
النامية: ماءة لبني جعفر.
نميرة بيدان: جبل للضباب.

(1/305)


الناصفة: ماء لبني جعفر عادي.
تنيضبة: ماءة لبني سعيد.
نملى: جبل حواليه جبال متصلة به وفيها رعي للماشية مشبع، قال:
وفي ذات اأرام خبو كثيرة ... وفي نملى لو تعلمون الغنائم
وقال السيد علي: نملى جبل بالحمى حمى كلب بنجد وانشد للهتيمى:
أما قد غدا عن ركبة ولد رافع ... وعن نملى والبرتين منيف
قال: والبرتان هضبتان.
جبل نبهان: هو المشرف على حق عبد الله بن عامر.
النبهابية: قرية ضخمة اهلها بنو والبة.

(1/306)


الانعمان: واديان وقيل هما الانعم وعاقل فقيل الانعمان.
انبط: اسم موضع.
نقع: موضع.
الانيعم: موضع.
الانبار: بلد.
الانعام: موضع.

(1/307)


الانعمان: موضع.
منعج: موضع.
منكف: واد، قال ابن مقبل:
عفى من سليمى ذو كلاف فمنكف ... مبادي الجميع القيظ والمتصيف
منجل: واد، قال ابن مقبل: " اخالف ربع من كبيشة منجلا ".
منجح: جبل من جبال الدهناء، قال:
امن حذار منجح تمطين ... لابد منه فانحدرن وارقين
المنخر: هضبة لبني ربيعة بن عبد الله.
منفوحة: بلد فيه منازل ونخيل، وهي خطة بني قيس بن ثعلبة،

(1/308)


قال الاعشى: " فقاع منفوحة ذي الحاير ".
مناذر: بلدة.
نساح: واد.
فاعط: جبل وقيل قصر على جبل في شعر ابن هاني:
بل نحن أرباب ناغط ولنا ... صنعاء والمسك في محاربها
ناظه: جبل وقيل ماء لعبس، قال اوس:
خذلت على ليلة ساهره ... بصحراء شرج الى ناظره

(1/309)


نواظر: آكام معروفة في أرض باهلة، قال ابن أحمر:
وصدت عن نواظر واستثارت ... قياما هاج صيفيا وآلا
ناصفة: موضع.
ناعمة: موضع.
نطاع: قرية من قرى اليمامة.
نعام: اسم واد.
النقير: موضع بين الأحساء والبصرة.
نعامة وظليم: موضعان بنجد.

(1/310)


النظيم: ماء بنجد.
النبوك: موضع.
النباك: موضع.
النباج: موضع أحياء عبد الله بن عامر، قال ابن أصرم:
لهفي على قتلى النباج فأنهم ... كانوا الذرى ورواسي الأحلام
وقيل هما نباجان: نباج ثيتل، ونباج ابن عامر.
النسمار: موضع.
النمار: من جبال بني سليم.

(1/311)


تباك: موضع.
نبالة: موضع.
النجير: حصن باليمن، قال أوس:
تلقتني يوم النجير بمنطق ... تروح أرطى سعد منه وضالها
بطن النسير: موضع، قال ثعلبة العبدي:
أخي وأخوك ببطن النسير ... وليس بها من معد غريب
النفيق: موضع.
النخيل: موضع، قال الطماح:
نحن الذين صبحوا اصباحا ... يوم النخيل غارة ملحاحا
نقحى: موضع.

(1/312)


النصحاء: موضع.
نجران: موضع.
النواعض: موضع.
التنعيم: موضع.
النسع: واد، قال ابن ميادة:
خليلى سيرا واذكرا الله ترشدا ... وسيلا ببطن النسع حيث يسيل

(1/313)


نقذة: موضع.
نزل: جبل.
النقرة: موضع بين مكة والبصرة.
النجفة: موضع بين البصرة والبحرين.
نجف: الكوفة علو من الأرض وغلظ، قال: " أنا حنين وداري النجف ".
النيل: نهر مصر، وبالكوفة ايضا نهر يقال له النيل.
نهر بط: موضع.

(1/314)


نفي: موضع، قال خالد بن سعيد المحاربي:
كأني بالاحزة بين نفي ... وبين منى على كتفى عقاب
صيود للارانب قد أهرت ... ثعالب بين ريان وراب
نعطاة: اسم خبيرو قيل حصن بها، وقيل اشتقاقها من النطو وهو البعد، وفي المغازي: حاز رسول الله " ص " خبير كلها الشق والنطاة والكتيبة.
نوى: مدينة أيوب " ع ".
النبى: رمل بعينه، وقيل جبل.
النهية: موضع.
نعوان: واد بأضاخ.
أنافث: موضع باليمن على لفظ الجمع، عن الأصمعي وقفت على قرية فقلت لأمرأة ما اسم هذه القرية فقالت: أما سمعت قول الشاعر: أحب أنافث عند القطاف وعند عصارة أعنابها.
نقمى: من أعراض المدينة وكان بها الطالبيون مرة.

(1/315)


النقشة: ماء لبني الشريد، قال:
خليلي قوم في العلالي فانظرا ... أبا لخيم من واد النقيشة حاضره
نخلة: هي وادي بستان بني عامر.
نبايع: مكان.

(1/316)


ما في أوله الواو
ودان: وادي معروف من حدود الحجاز.
أوقح: ماء بالشراج شراج بني جذيمة بن عوف بن نصر.
الوتير: جبل لهذيل، وقيل ماء بأسفل مكة.
وصف: جبل بتهامة لكنلنة وهذيل.
الوتر: جبل لهذيل عليه الطريق من اليمن الى مكة به صنيعة يقال لها المطهر لقوم من كنانة.
وج: وادي الطائف، قال الثقفي:
يا سقي وج وجنوب وج ... وأحتله غيث دراك الثج

(1/317)


ولغون: موضع بالبحرين يقال: مررت بولغين.
الوتدات: يوم معروف. والوتدة موضع بنجد، وليلة الوتدة لبني تميم على بني عامر بن صعصعة.
وضاخ: سوق بها بناء وجماعة لبني عميلة وهي معدن البرم.
الموفيات: من جبال بني جعفر، قال:
الا هل الى شرب بنا صفة الحمى ... وقيلولة بالموفيات سبيل
واهب: جبل لبني سليم.
وسط: لبني جعفر، قال واهب الصيابي:
دعوت الله اذ سغبت عيالي ... ليرزقني لدى وسط طعام
فأعطاني ضرية خير أرض ... تمج الماء والحب التؤاما

(1/318)


الوزوازة: مياه لكعب بن أبي بكر كانت تسمى جفر الفرس.
الودكاء: من مياه نملى.
وادي السباع: موضع، قال السفاح بن بكير:
مررنا على وادي السباع ولا أرى ... كواد السباع حين يظلم واديا
وادي القرى: موضع بين المدينة والشام.
وهبين: موضع.
الوشم: موضع بنجد.
الود: جبل معروف.
وجرة: موضع بين مكة والبصرة ينسب اليه الوحش.

(1/319)


ودج: موضع.
الوضح: ماء لبني من بني كلاب.
الوكف: موضع.
الوشل: موضع.
الوركة: رحلة.
الأوقع: اسم شعب.
الأوبغ: موضع.

(1/320)


أوضم: موضع.
أوطاس: واد.
موزن: موضع.
المواشل: موضع معروفة من اليمامة.
الموصل: سمية الموصل لأنها بين العراق والجزيرة، قال:
وبصرة الأزد منا والعراق لنا ... والموصلان ومنا المصر والحرم
موقوع: موضع أو ماء.
مراسل: جبل في قول لبيد.

(1/321)


والغ: جبل بين الأحساء واليمامة سمي بذالك لأنه مائل نحو هجر فكأنه والغ في مائها، قال:
وكإبن نوى بين العذيب ووالغ ... وأحساء ضمر من فتى غير جانب
واحف: موضع، واسم جبل أهبط عليه أدم وحواء بين الدهيج والمندل.
واقم: أطم من آطام المدينة، قال:
لو أن المنايا حدن عن ذي مهابة ... لكان حضير حين أغلق واقما
الوتدة: اسم واد.
يوم واردات: معروف وواردات عن يسار الطريق وأنت ذاهب الى مكة.

(1/322)


واقرة: موضع.
الوابصة: موضع.
واقر: موضع بنجد.
واسط: مدينة سميت بالقصر الذي بناه الحجاج وهو بين الكوفة والبصرة. وقال ابن دريد: واسط موضع بنجد، وبالجزيرة أيضا واسط وهو في شعر الأخطل: عفا واسط من آل ليلى فنبتل.
واقصة: ماء لبني كعب.
واعقة: موضع.
وبار: موضع غلب عليه الجن.
وبال: ماء من مياه بني عبس.
الوطيح: حصن بخيبر.

(1/323)


يوم الوقيظ: يوم من أيام العرب.
الوشيع: ماء معروف.
الوثل: موضع معروف.
وحاف القهر: موضع.
الوراق: موضع ويقال الوراقان.
وعال: جبل على طريق دومة الى الشام.
وشجى: ركي معروف، وأنشد يعقوب الفراء:
صبحن من وشجى قليباسكا ... تطمو اذا الورد عليها التكا

(1/324)


الوفياء: موضع معروف.
الوفراء: موضع.
بطن الودداء: واد واسع.
ورثان: موضع.
ودحان: موضع.
ودعان: موضع.
ورقان: جبل معروف.

(1/325)


وعال: جبل، قال الأخطل: لمن الديار بحائل فوعال.

(1/326)


ما في أوله الهاء
هجر: من أرض البحرين من غير الف ولام. يصرف ولا يصرف. والهجر أيضا موضع بالألف واللام.
هولى: جبل بنجد لبني جشم.
هلال: شعب بتهامة يجيئ من السراة من يسوم.
الهدة: من بلاد الطائف وهو موضع القرود. وقال الشريف علي الهدة مخففة. وقال: يقال: هدة زليفة، قال وزليفة من بطون هذيل.
هرشى: هضبة دون المدينة، قال:

(1/327)


حذا انف هرشى. قال الشريف علي: هرشى نقب في حرة بين الأخيمص وبين السقيا وعلى المدينة ويليه جبال يقال لها: طوال هرشى.
هراميت: ماء لبني ضبينة آبار مجتمعة بناحية الدهناء من حفر لقمان بن عاد.
هضب المعا: مكان.
مهزول اسم وادي الى أصل جبل يقال له ينوف.
وهزوز: وادي بين قريظة بالحجاز، ومهزوز سوق المدينة كان تصدق به رسوا الله " ص " على المسلمين.
مهراس: جبل بشط العرض الغربي مشرق من العارض،

(1/328)


قال الأعشى:
فركن مهراس الى مارد ... فقاع منفوحة ذي الحاير
مهثمة: موضع قال:
يا رب بيضاء على مهثمة ... أعجبها أكل البعير النيمة
هدار: واد.
الهطال: جبل، قال:
على هطالهم منه بيوت ... كأن العنكبوت هو ابتناها
وقال: لمن الديار عفون بالهطال.
هبود: جبل.
الهربية: مويهة لبني هاربة بن ذبيان.

(1/329)


الهتيل: موضع.
الهجير: موضع.
همزى: موضع.
هركان: موضع.
هنكف: موضع.
هنتل: موضع.
هيثم: بلدة.
هرحاب: واد بنجد، قال: بهرجاب ما دام الأراك به خضرا.
هكر: موضع، قال امرؤ القيس:

(1/330)


هما نعجتان من نعاج تبالة ... لدى جؤذرين أو كبعض دمى هكر
الهرمان: حصنان بمصر سمك كل واحد منهما أربعمائة ذراع وهما من عجائب الدنيا.
الهزر: موضع.
هبكان: مياه لهم.
هيت: بلد.
الهامة: موضع.

(1/331)


الهدة: موضع.
الهرقف باليمامة.
هرار: موضع، قال النمر:
هل تذكرين جزيت أحسن صالح ... أيامنا بمليحة فهرارها
أهدى: موضع.
الهتى: بالتاء بلد، وقيل ماء.

(1/332)


ما في أوله الياء
يلملم: واد يحرم منه أهل اليمن.
يدعان: واد به مسجد الرسول " ص " وبه عسكرت هوازن يوم حنين.
يسوم: جبل لهذيل.
الينوفة: ماءة مأجة الماء وتسمى الشبكة والغبارة.
ينوق: جبل، قال:
اذا كنت في جنبي ينوق كليهما ... فناد بعز ان بدأ أن تناديا

(1/333)


يلخع وينخع ويهرع: مواضع.
يربغ: موضع معروف.
يليل: موضع، وقيل: جبل، وقيل: واد بين بدر والعقنقل، قال جرير:
نظرت اليك بمثل عيني مغزل ... قطعت حبالها بأعلى يليل
يلبن: جبل.

(1/334)


يترب: وقيل بكسر الراء موضع قريب من اليمامة، قال: مواعيد عرقوب أخاه بيترب. وروي بيثرب وهي أرض منها بالمدينة.
اليدملة: من أودية العرب.
يثقب: موضع بالبادية.
ينبع: موضع.
يرامل: واد قال ابن مقبل:
وكأن رحلي فوق أحقب قارح ... مما يقيظ بأظرب فيرامل
يبرين وأبرين: اسم رمل.

(1/335)


يرموك: موضع.
ينوم: موضع باليمن.
اليمن: منهم من يجعل اليمن والشام اسمين للجهتين فيقولون: ذهبت اليمن والشام، ويقال: أتينا ذا اليمن أي اليمن.
يسر: رمل لبني يربوع بالدهناء معروف، قال طرفة:
أرق العين خيال لم يقر ... طاف والركب بصحراء يسر
أيافث: موضع باليمن.
يافة: مدينة.
اليمامة: بلدة سميت بالزرقاء وكان اسمها اليمامة.

(1/336)


يسن: عين بواد يقال لها حور تان وهي اليوم لبني زيد الموسوي من بني الحسن.

(1/337)


أسامي الجبال الكبيرة الشاخصة بين ينبع وبين مكة (*)
وهي جبال الغور، شعران، ويمنى، ونصع، والعناب وشيبان، وكراش، ونهب، وثافل وبينة، والنصلة، وبريمة، والظبية، والبراقة، وقعرى والكربة، ومعيط، والطوال، وعزور، وحرة، وذروة، وفرسان، والهضبة وشمنصير والمشلل وهوحرة، والثنية، وجمدان والظاهرة ظاهره فيدة السبت والخشاش، والبرقاء وسراوع، وأنشد الجحوش الخفاجي:
نظرت ومن دوني تهامة كلها ... وحم الذرى معرورق من سرواع

والجبال الصغار بينهما
عرعور وقران، والظلائل، وعداء، والسلع وكشيفة، وشغتفاء وهو جبل فيه النخل، ونفر والمجرد وقودم والشويحض وهضاضا والضيبرة، والعناقان، والتيسس، ومغطة وأنيصب، والأصفر وهو أصفر بدر الذي التقت فيه المسلمون وقريش وجبل الملائكة، وهو الجبل الذي نزلت فيه الملائكة وفيه مسجد، وهو قبالة الأصفر من شرقيه. وقور ريحانة قور كبير شاخص، وبينه وبين الأصفر طريق يقال له الملص فيما بين ينبع والصفراء، والصفراء قرية من قرى يليل.
__________
(*) قال معد الكتاب للشاملة: ترقيم هذه الصفحات وما بعدها هو 185 - 188 في المطبوع، وإنما أثبتناها في آخر هذا الكتاب الإلكتروني لأنه الأوفق لها

(1/185)


والخمائل وهي براق من غربي الأصفر بينه وبين جانب البحر. زمبرة هي مهد، والمهد في لغة العرب هي المتنة العالية بين البحار وبدر، والجار قرية على ساحل البحر، بها ترسى مطايا القلزم ومطايا عيذاب ومطايا بحر النعام، وبرقة حسمى.
رعينا الصليان بدو حسمى ... فزادتنا خلايانا حرادا
ولو كانت بعصلان لكانت ... على المكوك حليتها تغادى
قال: المكوك صاع بالحجاز كيله ستة امداد بالمكي، والمعنى لكانت مسانتها تحلب هذا الصاع، وضرعى وفيها يقال:
خليلي لو خبت بضرعى نجيبتي ... ولو كنت مأسورا شفاني ذميلها
تصد عن الوادي المريع نجيبتي ... وينجعها من سيل ضرعى ذويلها
قال: وسيل ضرعى ثنية تتصل بجانبها، وكلفاء وهي مهد بجانب ودان، وكناشر بين رابغ وودان ورابغ مويهة، والأصافر وفيها قال كثير:
عفا رابغ من أهله فالروابغ ... فأكناف هرشى قد عفت فالاصافر

الأودية بين مكة وينبع
ينبع. ويليل وودان والسائر والغايضة وسيارة وساية وغران وفيدة ووادي الهده ورادي مر. هذه الأودية معروفة ما بين الحرم الله تعالى من أودية تهامة وبين المدينة وكلها فيها النخل والعيو السواهر، واما دعان وواسط وكوى وغلقة وحباقة وكحلة وهو واد في أعلى كحلة يسيل من جبال مزينة. والعميق وقلهف ورحاب ورحيب والاخيمص والمشطير

(1/186)


ودفين ولحظان والمنخرف ودوران وسعبر والمليح ويعترض والمستحجر وسرف وياج وذيا فأودية ليس بها عمران ولا مساكن وأنشد في يليل وينبع:
لنا يليل حزنا به النخل والقرى ... وينبع حزناه زنخلا مسومما
وقال في ذيا: وذي يقع بين سرف وياج وبعد الأصافرة العويرضة وهي حرة بين دفين والغايضة. وقربى وهو مهد من مهدان كلمة وكلية خبت بين المشلل والغايضة. والمدرة وهي حرة بين ذي يعترض وبين تول وهو أسفل وادي ساية. والأخلو العويجاء والصقعاء وهي حرة في أعلاها برقة بيضاء، وقنط جبل في الخشاش.

(1/187)


المياه بين مكة وينبع
العذيبة والالخشرمة رهمان قلبيان. والأصيفر. والطوي والبحير. والرتقة وقباقب. والطريف. والنابع. والشبيكة شبيكة رابغ. والجحفة. والمحكمى وهو قليب عند غدير خم عند مسجد رسول الله " ص " وبينه وبين ميقات أهل الشام أقل من ميلين. والأسعدانة والأحضان. والطريفة طريفة ثمرة من فرسان وثمود واد، وقديد وهي قرية فيها بئار وهي خيمتا أم معبد، والجراحية. والغراني وعسفان وهي بئار في وادي فيدة، والشدادية والموصلة وهي ركبة في طرف البرقاء على طريق الحاج. وسرف وهي بئار في وادي يقال له وادي سرف وعند سرف ميل يقال له ميل سرف يقول العرب: وجهلاء الناس ينطحه الضرورة، ويقول "سرف، سرف" اني بذنبي معترف والزاهر.

(1/188)


تم كتاب الجبال والأمكنة والمياه للزمخشري ولله الحمد والفضل والمنة وافق الفراغ منه في ليلة يسفر صباحها عن منتصف شوال المبارك سنة ثلاث عشرة وسبعمائة بالقاهرة المعزية على يد العبد الضعيف محمد بن ابي القاسم ابن اسماعيل الفارقي لطف به الله.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أسماء الله الحسني بتحقيق أبي نعيم الاصبهاني

طرق حديث الأسماء الحسنى أبو نعيم الأصبهاني وصف الكتاب ومنهجه : لقد رأى الحافظ العَلَمُ أبو نعيم أن حديث " إن لله تسعة...الحديث ...